الدين والحياة

7 أسئلة يجبُ على الجميعِ أن يعرفَ إجابتها

7 أسئلة يجبُ على الجميعِ أن يعرفَ إجابتها

كتب-محمدحمدى

سأذكرلحضراتكم سبعة إجابات لأسئلة يجبُ على جميع المسلمين معرفتها جيدًا؛لإنها غيبيات يجب الإيمان بها!

وإلى حضراتكم الأسئلة ،والإجابة :

1- ما هي الأعراف ؟

مكان بين الجنةِ ،والنارِ يُسمى ” الأعراف ” ، وهو سور عالٍ يُطلِّعُ منه أصحابه على أهل الجنة ،وعلى أهل النَّار ، ثم يُدخلهم ربهم -عز وجل- في آخر المطاف جنَّته، ولا يدخلون النار ، وأرجح الأقوال فيهم أنهم أقوام استوت حسناتهم ،وسيئاتهم .

2- أين الجنة ؟

الجنة فوق السماء السابعة ، وعندما يطوي الله -عز وجل- السماء يوم القيامة تبقى الجنة فهي لا تفنى ،ولا تزول ،وسقفها العرش .

3- أين النار ؟

النار مركزها أسفل الأرض السابعة ، وهو مكان اسمه ” سجين” ، فقد أخبرنا الله -عز وجل- إنه خلق سبع سماوات ،وسبع أراضين في قوله : ” اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ ” وسجين في أسفل السافلين أي أسفل الأرض السابعة .

عن ابن مسعود قال : ” الْجَنَّةُ فِي السَّمَاءِ السَّابِعَةِ الْعُلْيَا، وَالنَّارُ فِي الْأَرْضِ السَّابِعَةِ السُّفْلَى ” ثُمَّ قَرَأَ: “إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ” المطففين/ 18 ، “إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ” المطففين/ 7

4- كم مدة يوم القيامة ؟

خمسون ألف سنة ، قال تعالى : { تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ } .

قال ابن عباس -رضي الله عنهما- : “يوم القيامة خمسون موقفًا كل موقف منهم بألف سنة” .

5- ما هي سدرة المنتهى ؟

شجرة عظيمة أصولها ( جذورها ) في السماء السادسة ،و تمتد فوق السماء السابعة ، أوراقها كآذان الفيلة ،و ثمارها كالقلال ( الجرة الكبيرة ) يأتي عليها فراش مِن ذهب ، و هي خارج الجنة .

الرسول -عليه الصلاة و السلام -رأى عندها سيدنا جبريل -عليه السلام- مرة أخرى على صورته الحقيقية ، بعد أن كان قد رآه قبل ذلك في مكة في مكان اسمه أجياد .

6- مَن هن ( الحور العين ) ؟

هن زوجات للمؤمنين في الجنة ، لسن مِن الإنس، و لا مِن الجن ،و لا مِن الملائكة ، لو اطلعت إحداهن على الدنيا لأضاءت ما بين المشرقِ والمغربِ .

7- مَن هم ( الولدان المخلدون ) ؟

هم خدم أهل الجنة ، ليسوا مِن الإنس ،و لا مِن الجن ،و لا مِن الملائكة ، خلقهم الله -عز وجل- كما خلق الحور العين لأهل الجنة فقط ،وهم في نضارة ،وجمال وجوههم كاللؤلؤ المنثور لكثرتهم ،وجمالهم لذلك قال تعالى : “ويطوف عليهم ولدان مخلدون إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤًا منثورًا” .

واللهم اجعل عملى هذا خالصًا لوجهك الكريم ،واسعدنا جميعا فى الدنيا والأخرة.أمين يا أرحم الراحمين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى