تقارير وتحقيقات

11نصيحة لتخلص من مشاعر الخوف

11نصيحة لتخلص من مشاعر الخوف

بقلم-محمدحمدى السيد
إن الله-سبحانه وتعالى -أنعم علينا بنعم كثيرة ،منها : السمع ، البصر،المال،الشمس،الهواء،طلاقة اللسان ، الأولاد،الزوجة الصالحة،الشجاعة …..وما يخص مقالى الإجتماعى اليوم ،نعمة الشجاعة ، فالشجاعة نعمة مثل باقى النعم متفاوتة بين البشر ؛فتجد الشُجاع وتجد الجبان،كما تلاحظ أن من يتحلون بنعمة الشجاعة متفاوتون فيها
وكذلك حال من هم محرمين من تلك النعمة فتجدهم متفاوتون أيضاً ،فمثلاً تجد من هو شجاع جداً وتجد من هو أقل منه شجاعة …….وبالمثل حال المحرومين من تلك النعمة فتجد من يخاف جداً جداً ومن هو أقل منه خوفاً….
وهناك حكمة فى سبب الحرمان من بعض النعم مثل البصر أو السمع أو النطق أو الشجاعة…… : “فالحكمة هى حث المنعوم عليهم بتلك النعم على الشكر والحمد. وإن الله أعد للمحرومين من بعض النعم أجراً عظيماً فى الأخرة ولاسيما الصابرين منهم”
ولاشك أن المحرومين من بعض النعم وخصوصاً الشجاعة يتعرضون لمشاكل إجتماعية ومن ثم نفسية جسيمة ،فمن الواجب عليا وقد أنعم الله عليا بنعمة الكتابة مساعدتهم فى محنتهم هذه حفاظاً على صحتهم النفسية.
ولدى عدة نصائح لمن يخاف من أى شئ -المصاب بالفوبيا-:
1-يجب على الفرد تحديد مشكلته ؛لأن تحديد المشكلة نصف الحل.
2-تحديد الأشياء التى يخاف منها الفرد.
3-الهروب من المشكلة ليس هو الحل الوحيد ولكن هناك طُرق أخرى أبرزها المواجهة فمثلاً لو تغلب من يخاف من ركوب المركب أو السفينة على خوفه بالمواجهة شيئاً فشيئاً فسوف تنحل المشكلة إن شاء الله ولكن الهروب يُبقى المشكلة كما هى.
4-الرضا بقضاء الله وقدره ،فمن حُرم من نعمة الشجاعة يجب عليه الصبر.
5-ذكر الله والصلاة والسلام على رسول الله ؛تُساعد الفرد على الإطمئنان.
6-الصلاة تنزل على الفرد السكينة والإطمئنان وتزيل الرهبة والخوف.
7-توقع أسوء الظروف ومواجهتها نفسياً فمن يخاف من الرسوب فليتوقع إنه رسب ومن ثم المواجهة.
8-الخوف يعركل مسيرة الفرد فى الحياة فيجب التغلب عليه لتحقيق الأمال والطموحات.
9-إجتناب الأشخاص الذين يسخرون من مخاوفك.
10-الدعاء بهذا الدعاء 3مرات صباحاً و3مساءاً”اللهم إنى أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجُبن والبخل ،وأعوذ بك من غلبة الدين وقهرالرجال”
11-الإكثار من قول :”حسبنا الله ونعم الوكيل”
وفى الختام أود أن أقول لمن يستهزأ بأصحاب القلوب الضعيفة ويسخر منها:
“ليس من الشهامة والإنسانية التسلية والسخرية من الأخرين”،”إن الانسان من صنع الله وملعون من عبث بصنع الله”،”مواجهة القوى الشرير أولى من السخرية بالضعيف ”
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى