مفالات واراء حرة

” يوم الشهيد” بقلم : حجاج عبدالصمد

 يوم الشهيد

بقلم : حجاج عبدالصمد
يوم الشهيد هو رمز الاعتزاز والفخر بأشرف دماء سالت دفاعًا عن تراب الوطن، وهم شهداء مصر الذين يضحون بأنفسهم في سبيل الوطن، والذى يحتفل به في التاسع من شهر مارس من كل عام. والذي يتزامن الاحتفال بيوم الشهيد مع إحياء ذكرى الشهيد الفريق عبدالمنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، والذي يعد أحد أشهر العسكريين في النصف الثاني من القرن العشرين وملقب بالجنرال الذهبي.
واليوم 9 مارس في يوم الشهيد بمصر , اقيمت مراسم وفعاليات وطنية مختلفة ، بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي , شاركت فيها مؤسسات الدولة كافة، وكل أبناء شعب مصر , تكريماً واستذكاراً وافتخاراً بقيم التفاني والإخلاص والولاء المتجذرة في نفوس أبناء مصر الاوفياء ، التي تحلوا بها وهم يجودون بأرواحهم في ساحات البطولة والعطاء وميادين الواجب.
في يوم الشهيد الرئيس عبدالفتاح السيسي , خلال مشاركته في الندوة التثقيفية للقوات المسلحة اليوم يكرم عدد من أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية :
في لمسة وفاء لشهداء القوات المسلحة الذين لبوا نداء الواجب وقدموا أرواحهم دفاعا عن مصر وشعبها كرم اليوم الرئيس عبدالفتاح السيسي أسر شهداء ومصابي القوات المسلحة، قائلاً : ما قدمه هؤلاء الأبطال سيظل محفورا في ذاكرة مصر وشعبها، فهم وأسرهم في عقل وقلب الوطن دائما وأبدا.
حيث قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بتكريم عددًا من أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية، حيث كرم الرئيس السيسي، اسم الشهيد البطل عميد أركان حرب مصطفى أحمد عبدالمجيد محمود عبيدو، والذي استشهد خلال مداهمة إحدى البؤر الإرهابية بشمال سيناء، للقضاء على العديد من العناصر الإرهابية.. وتسلم درع التكريم كل من زوجته ونجله وكريمته.
كما كرم الرئيس السيسي أيضًا الطبيب محمود سامي قنيبر، الذي أصيب بتلف في العصب البصري أفقده الرؤية خلال مواجهته جائحة فيروس كورونا بمستشفي «عزل بلطيم»، الأمر الذي منعه من رؤية مولوده الأول الذي انتظره طوال 11 عامًا.
وتقديرًا وعرفانًا من الدولة المصرية لما قدمه أبطال الجيش الأبيض في مواجهة جائحة فيروس كورونا كرم , الرئيس عبدالفتاح السيسي ، اسم الطبيب البطل أحمد ماضي إبراهيم يوسف أبو غنيمة، والذي لقي ربه شهيدًا بعد إصابته بفيروس كورونا أثناء علاج المرضى المصابين خلال الجائحة، حيث تسلمت التكريم زوجته وكريمتيه.
ان احتفاء الرئيس السيسي , بذكرى يوم الشهيد دعوة للحفاظ على المكتسبات المصرية .
يوم الشهيد مناسبة وطنية :
ويوم الشهيد هو إحدى المناسبات الوطنية، التي حفر أبطالها أسمائهم فيها بحروف من الذهب في التاريخ المصري المشرف، وبمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الشهيد، فنحن نستذكر بكل الإجلال والوفاء، تضحيات رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، وسجلوا بأحرف من نور أسمى نماذج الصدق والولاء والشرف، وضحوا بأنفسهم الغالية، وبدمائهم الطاهرة الزكية، من أجل أمن الوطن والمواطن دفاعا عن كيان مصر .
ويوم الشهيد في مصر يوافق 9 مارس من كل عام، وأعلنته مصر منذ عام 1969 ليكون يومًا للشهيد تخليدا لذكرى رحيل رئيس أركان حرب الجيش المصري عبد المنعم رياض، الذي نعاه الرئيس جمال عبد الناصر ومنحه رتبة الفريق أول ونجمة الشرف العسكرية التي تعتبر أكبر وسام عسكري في مصر.
نعم : ان الشهداء هم أنبل الناس، وأشرف الناس، وأطهر الناس. تجردت نفوسهم من حب النفس والحرص على الحياة، فوضعوا أرواحهم على أكفهم، وقدموها رخيصة، من أجل وطن غال، وهدف سام، وغاية نبيلة، فطوبى لهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى