عام

ياسر عبد الرحيم: تاثير اضرار السمنة على الرجال والنساء شبه متساو

ياسر عبد الرحيم: تاثير اضرار السمنة على الرجال والنساء شبه متساو
كتبت هدي العيسوي
أكد الدكتور ياسر عبد الرحيم أستاذ جراحات السمنة والسكر والمناظير بجامعة عين شمس وعضو الإتحاد العالمى لجراحات السمنة، أن العلاقة بين السمنة والحمل علاقة عكسية فإذا كان وزن السيدة صحي كانت فرصة حدوث الحمل أكبر والعكس صحيح لذلك التخطيط للإنجاب يستلزم التخلص من الوزن الزائد حتى لا يحدث مشاكل صحية للأم والجنين، فزيادة الوزن تعرقل الجهود المبذولة لحدوث الحمل لأنها تؤثر على الهرمونات، وأنماط الإباضة .
وأوضح الدكتور ياسر عبد الرحيم أن السمنة خلال فترة الحمل قد تسبب مرض الحمل السكري أو تسمم الحمل بسبب ارتفاع ضغط الدم الأمر الذي ينذر بولادة مبكرة ويزيد من فرص الولادة القيصرية كما يزيد من مخاطر تعرض الأم للنزيف أو للإصابة بالجلطات بعد الولادة.
وقال الدكتور ياسر عبد الرحيم على المريض قبل اجراء عملية تكميم المعدة اجراء بعض الفحوصات للاطمئنان على حالته الصحية لإكتشاف إذا كان يعاني من أي أمراض قد تؤثر على العملية او تتعارض مع التخدير، ويجب أن يفحص التاريخ المرضى قبل العملية بواسطة جراح السمنة، ويتم اجراء عملية تكميم المعدة لمن هم بين 18 سنة و65 سنة، كما يمكن إجرائها فى السن من 12 الى 17 سنة بعد التأكد من قدرت الشخص على إتباع التعليمات بعد العملية.
وأضاف الدكتور ياسر عبد الرحيم مصر تعتبر من أهم دول العالم على الإطلاق فى علاجات وجراحات السمنة وخاصة أن مصر تمتلك كوادر طبية مؤهلة لإحداث نتائج مبهرة قد تصل هذه النتائج أكثر من دول كثيرة مشهورة بعلاج وجراجات السمنة المفرطة مثل الهند .
وأشار الدكتور ياسر عبد الرحيم أن تاثير اضرار السمنة على الرجال والنساء شبه متساو، ولكن يتعرض الرجال لضرر خاص حيث أن السمنة يكون لها تأثير خاص على هرمونات الذكورة والقدرة الجنسية وصحة البروستاتا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى