أخبار عالمية

وزير الخارجية الأمريكي بومبيو يلتقي بطالبان ويدعو إلى وقف إطلاق النار

وزير الخارجية الأمريكي بومبيو يلتقي بطالبان ويدعو إلى وقف إطلاق النار

كتب محمد سالم النصرابي

محادثات السلام في قطر

زار وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مسؤولي طالبان في قطر وحثهم على الحد من العنف. كما التقى بأعضاء في الحكومة الأفغانية.

خلال زيارة لإمارة قطر ، دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قادة طالبان إلى التفاوض على وقف دائم لإطلاق النار في أفغانستان . وقال متحدث باسم وزارة الخارجية إنه أصر أيضا في الاجتماع على الحد من العنف. والتقى بومبيو بنائب زعيم طالبان الملا عبد الغني بردار وأعضاء آخرين في فريق التفاوض للإسلاميين المتطرفين.

وقالت الوزارة إن بومبيو شجع طالبان على “تسريع المحادثات” من أجل التوصل إلى اتفاق سياسي والاتفاق على “وقف إطلاق نار دائم وشامل”. وأضافت أنه التقى أيضا بممثلين عن الحكومة الأفغانية.

محادثات السلام معطلة

ألزم اتفاق بين طالبان والولايات المتحدة تم توقيعه في نهاية فبراير / شباط . ببدء مفاوضات سلام مع الحكومة في كابول . وبدأت المحادثات بوساطة قطر في سبتمبر أيلول لكنها توقفت في الآونة الأخيرة.

في إطار الاتفاق مع طالبان ، وعدت إدارة الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب بسحب جنودها بالكامل من البلاد بحلول منتصف عام 2021. لم تعد طالبان تريد مهاجمة قوات الناتو المتبقية بشكل مباشر. لكنهم يواصلون قتالهم ضد قوات الأمن الأفغانية بشكل مكثف. لذلك يحذر المنتقدون من أن الانسحاب السريع للجنود الأمريكيين من شأنه أن يقوي حركة طالبان

قتلي وجرحى بعد الهجوم في كابول

وشهدت العاصمة الأفغانية كابول آخر مرة انفجارات شديدة يوم السبت. قُتل عشرة أشخاص وأصيب 51 آخرون. أفادت وزارة الداخلية أن حوالي عشرين صاروخا وقذيفة هاون أصابت مناطق سكنية. وتبنت ميليشيا “الدولة الإسلامية” الإرهابية الهجوم بنفسها. أعلن الجهاديون أن “جنود الخلافة” هاجموا ما يسمى بالمنطقة الخضراء في كابول. لم يتم التحقق من صحة الاعتراف في البداية. ومع ذلك ، فقد انتشر عبر قنوات داعش المعتادة على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى