أخبار العالم

وزارة الدفاع الأفغانية .. تعلن عن مقتل 51 مسلحا من حركة طالبان

وزارة الدفاع الأفغانية .. تعلن عن مقتل 51 مسلحا من حركة طالبان

كتب .. حماده مبارك

أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية اليوم السبت 14 أغسطس، مقتل 51 مسلحًا من طالبان في معارك بمحافظة بلخ.

يُذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، دعا حركة “طالبان” لوقف هجومها في أفغانستان فورًا محذرا من أن “الوضع في أفغانستان بات يخرج عن السيطرة”.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الخميس 12 أغسطس، أنها سترسل 3 آلاف جندي إضافيين في مهمة مؤقتة لأفغانستان للمساهمة في تأمين سحب أعضاء البعثة الدبلوماسية الأمريكية من السفارة الأمريكية في كابول.

وذكر المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي أن أول دفعة من القوات ستصل في غضون ما بين 24 و48 ساعة، مشيرا إلى أن الجيش الأمريكي سينقل موظفي السفارة إلى مطار كابل جوا.

وأضاف المتحدث أن الولايات المتحدة ستنقل ألف فرد إلى قطر ليعكفوا هناك على النظر في طلبات تأشيرات الهجرة للأفغان الراغبين في الرحيل عن بلادهم خوفا من انتقام طالبان منهم على مساعدتهم لواشنطن خلال الوجود الأمريكي في أفغانستان.

وفي أبريل أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عزمه على إنجاز هذا الانسحاب بحلول الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر، وذلك بالإضافة إلى إعلان العديد من دول العالم سحب قواتها المتواجدة في أفغانستان ضمن قوات حلف الناتو.

وكان الجيش الأمريكي أعلن أنّه أنجز “أكثر من 90%” من انسحابه العسكري من أفغانستان الذي بدأ في مايو.

وبالتزامن مع إعلان أمريكا سحب قواتها بالكامل بدأت حركة طالبان في شن العديد من الهجمات على الجيش الأفغاني وسيطرت من خلالها على العديد من المدن، قبل أن يعلن الجيش الأفغاني عن شن حملة عسكرية من أجل استعادة تلك المدن مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى