أخبار العالم

نادي قضاة المغرب يقدم مقترحاته للجنة الخاصة بالنموذج التنموي

نادي قضاة المغرب يقدم مقترحاته للجنة الخاصة بالنموذج التنموي

المغرب: الشرقي عبد السلام لبريز

عقد نادي قضاة المغرب اليوم الجمعة في شخص رئيسه عبد اللطيف الشنتوف، والكاتب العام عبد الرزاق الجباري، وعضو عن المجلس الوطني، لقاءا باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي بقيادة شكيب بنموسى، وعضويها محمد العمراني بوخبزة وخديجة الكموني، تمحور اللقاء حول النموذج التنموي الجديد في مجال العدالة.
وتسهر اللجنةعلى إعداد النموذج التنموي الجديد للمملكة، حيث تقود مجموعة من اللقاءات مع مختلف الهيئات والتنظيمات، وذلك من أجل الأخذ بتصوراتها ومقترحاتها وإدراجها في النموذج النهائي الذي سيتم رفعه إلى الملك محمد السادس.
وقدم وفد نادي قضاة المغرب خلال هذا اللقاء مخلصا لمذكرتهم حول تصور النادي بخصوص النموذج التنموي الجديد في مجال العدالة.
وعرف اللقاء، الذي تابعه أعضاء آخرون من اللجنة عن بعد، نقاشا حول المذكرة التي تقدم بها القضاة وحول علاقتها بحقوق المواطن والمتقاضي.
وأكدت مذكرة نادي قضاة المغرب على وجوب “تعزيز حقوق المواطنين والمتقاضين من خلال جودة النصوص القانونية وتدعيم الممارسات القضائية الفضلى بآليات واضحة، مع إيجاد حلول للمشاكل التي تعاني منها منظومة العدالة انطلاقا من المستوى الواقعي وليس التنظيري، وإشراك الممارسين وغيرهم في سبيل ذلك”.
كما نصت ذات المذكرة المقدمة إلى لجنة بنموسى على ضرورة ربط الأهداف بالوسائل المتاحة، مع إعطاء السلطة القضائية الوسائل المادية واللوجستيك، وكذا مراجعة منظومة التكوين الأساسي والمستمر للقضاة وربطها بواقع العمل.

وطلب نادي قضاة المغرب من اللجنة التي تعد النموذج التنموي الجديد، الذي دعا إليه ملك البلاد محمد السادس، “تعزيز الحقوق والحريات للقضاة، بل وتشجيع ممارستها، بالخصوص الجمعيات المهنية وحرية التعبير والجمعيات العامة بالمحاكم، وعدم تقييدها إلا لضرورة الحفاظ على حق المتقاضي، مع توضيح القيد كواجب التحفظ وغيره”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى