الطب البديل

نصائح طبية ثمينة من أجل الحفاظ على صحة القلب

نصائح طبية ثمينة من أجل الحفاظ على صحة القلب
كتب-محمدحمدى السيد
يعد القلب من أعضاء الجسم الضرورية جداً جداً؛لانه العضو المسئول عن ضخ الدم المُحمل بالغذاء والماء والأوكسجين الى كافة أعضاء الجسم،كما إنه العضو المسئول عن ضخ الدم الى الكُلى والكبد والرئتين والغددالعرقية….من أجل تنقية الجسم من السموم!
ويعانى عددغيرقليل من الناس من مشاكل فى القلب؛جراء العادات السيئة وعدم التوعية الكافية غالباً؛لذا جمعت لكم جميع النصائح الطبية ،الخاصة بصحة وسلامة القلب من أجل أن تتمتعوا بالصحة والعافية دائماً.
وينصح أساتذة القلب بالتالى:
1- رفع السبابة عند التشهد : أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة أن رفع السبابة عند الجلوس لتشهدفى الصلاة يقوى عضلة القلب.
2- الصوم : أثبتت الأبحاث والدراسات أن الصيام يعمل على تنقية الشرايين والاوعية الدموية من الشوادر الضارة ومن ثم المحافظة على صحة القلب ؛لذا ينبغى صيام التطوع بقدرالمستطاع هذا بالإضافة الى صيام شهررمضان.
3- الوزن المثالى : ينبغى الحفاظ على الوزن ضمن المستويات الطبيعيّة؛ لأنّ الدهون المتراكمة على منطقة الصدر والقلب تضعفه وتسبّب له الإجهاد.
4- الفحص الدورى : إجراء الفحوصات الدورية وزيارة الطبيب بشكلٍ متكررٍ للتأكد من سلامة القلب وصحته من الأمراض، حيث يعمل الكشف المبكر على تقليل الخطر الذي من الممكن أن يلحق بالإنسان.
5- عدم التدخين : الابتعاد عن التدخين خاصةً الشره منه من أجل سلامة الجسم .
6- عدم شرب الكحوليات : يجب عدم شرب الكحوليّات المختلفة التي تضعف صحّة القلب.
7- تقليل الملح : يلزم التقليل من كمية الملح المضافة إلى الطعام لئلا تصاب بمشاكل فى القلب .
8- الطعام الصحى : التركيز على تناول الأطعمة الصحية، كالإكثار من تناول الفواكه، والخضروات، والعسل ، والحليب، والأسماك وغيرها.
9- النوم الكافى : النوم لساعاتٍ مناسبة، حيث تقدر تقريباً بما يعادل الثماني ساعاتٍ كلّ يوم، فمن المهم لصحة الجسم عموماً وصحّة القلب خصوصاً الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم والراحة.
10- شرب القهوة والشاى : حيث أثبتت الدراسات الحديثة أنّ شرب كوبين من القهوة كل يومٍ يقي القلب من الإصابة بالفشل والمرض وكذلك الحال لو تم شرب 3أو4كوب من الشاى.
11-البعد عن الأكل الصناعى: يجب البعد بقدرالمستطاع عن الأكلات والأطعمة والمشروبات الصناعية وتناول الطعام الطازج البيتى.
12- الضّحك: حيث يعمل الضحك لمدة 15دقيقة يومياً على تخليص الجسم من الإجهاد والتعب، وضغوطات الحياة، وتكثر المقولات حول أنّ الضحك يقوّي عضلة القلب، حيث تقلّ فرصة تعرّض الأشخاص الذين يتمتعون بحس الفكاهة إلى الأمراض المختلفة.
13- البعد عن مصادر القلق، والتوتر، والضغوطات، والأشخاص السلبيين الذين يتركون الإنسان متشائماً.
14- تقليل تناول الأدوية والعقاقير؛ لأن الإفراط فيها يؤدي إلى تقليل مناعة وكفاءة وعمل وفعالية القلب.
15-الرياضة والحركة : أثبتت الدراسات أن أداء الصلاة والعمل والحركة و ممارسة الرياضة يقى الجسم من جميع الأمراض وأن ترك الصلاة والكسل والخمول يعرض الإنسان للأمراض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى