مفالات واراء حرة

نبيل أبوالياسين : لـ تنظيم الدولة أفغانستان ليست الدولة المناسبة لنشاطكم الإرهابي

نبيل أبوالياسين : لـ تنظيم الدولة أفغانستان ليست الدولة المناسبة لنشاطكم الإرهابي

نبيل أبو الياسين

قال ” نبيل أبوالياسين ” رئيس منظمة الحق الدولية لحقوق الإنسان ، في تصريح صحفي صادر عنه اليوم ” الجمعة ” للصحف والمواقع الإخبارية إن هجوم كابل يظهر مدى الخطورة التي يمثلها تنظيم الدولة في العالم، وأن نشاطات هذا التنظيم في أفغانستان ستنتهي لأنها ليست الدولة المناسبة لهذا الفكر«الداعشي».

وأضاف ” أبوالياسين ” أن التفجيران التي وقعت أمس “الخميس “بمحيط مطار كابل
، وسقوط 60 قتيلاً، ونحو 143 جريحاً من بينهم 13 جندياً أميركياً قتلوا بالهجوم و15 آخرين أصيبوا، وأعلان داعش مسؤوليتها، يؤكد؛ أن هذا التنظيم فكر شيطاني لا دين له ويمثل خطورة بالغة على العالم بأثره.

حيثُ ؛قال المتحدث بأسم البنتاغون، جون كيربي، إن عدداً من الجنود الأميركيين سقطوا بين قتيل وجريح في الهجومين اللذين وقعا “الخميس ” قرب مطار كابل، وأعلن كيربي في بيان له نؤكد؛ مقتل عدد من الجنود في الهجوم قرب مطار كابل، كما أصيب عدد آخر بجروح.

وقال: مسؤولون أميركيون إن الانفجار الأول في مطار كابل نفذه إنتحاري من داعش يرتدي سترة ناسفة، وأفاد مصدر مطلع على تقارير الكونغرس بأن مسؤولين يتهمون جماعة خراسان بهجوم مطار كابل، بينما قال مصدر لـ “رويترز” إن الرئيس الأميركي جو بايدن لا يعتزم تغيير موعد الإنسحاب من أفغانستان المقرر في 31 أغسطس الجاري.

وقد تحدثت مواقع أفغانية عن سقوط 11 قتيلاً، وجريحاً بالانفجار، فيما أعلن مسؤول في طالبان مقتل 13 على الأقل بينهم أطفال وإصابة الكثير من حرس الحركة جراء الأنفجار الغاشم.

وقد ذكر في وقت سابق، مسؤول أميركي لـ “رويترز ” أن أفراداً من الجيش الأميركي من بين المصابين في إنفجار أفغانستان وفقاً لمعلومات أولية، وأضاف أن الإنفجار أسفر عن قتلى ومصابين لكن لم يتضح بعد العدد، وتابع أنه وفقاً لمعلومات أولية فإن ما يصل إلى ثلاثة جنود أمريكيين من بين المصابين، أحدهم حالته حرجة، وتوقع مسؤول آخر إرتفاع عدد الضحايا الأميركيين وفقاً لمعلومات أولية،
وذكرت شبكة “سكاي نيوز” أن أفراداً من القوات الأميركية أصيبوا في “تفجير إنتحاري” بالعاصمة الأفغانية كابل.

ويأتي هذا بعدما أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» جون كيربي وقوع إنفجار خارج المطار،وأضاف “كيربي” عبر موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” لم يتضح بعد إن كان قد سقط ضحايا، وسنوافيكم بتفاصيل إضافية حين تتوفر، وأصدرت السفارة الأميركية بأفغانستان تحذيراً أمنيا جديداً، مطالبة المواطنين الأميركيين بتجنب الذهاب إلى المطار وتجنب بواباته، وذكرت السفارة الأميركية في التحذير أن إنفجاراً ضخماً، قد وقع بالمطار، وإن هناك تقارير عن إطلاق نار.

وفي نفس السياق، قالت وزارة الدفاع البريطانية إنها تعمل بشكل حثيث للتحقق مما وقع في كابول، وتأثيراتةُ على جهود الإجلاء، وأضافت؛ وزارة الدفاع البريطانية عبر صفحتها على “تويتر ” شاغلنا الأساسي هو سلامة أفرادنا، والرعايا البريطانيين، والمواطنين الأفغان وتابعت؛ نتواصل عن كثب مع حلفائنا الأميركيين وفي حلف شمال الأطلسي على مستوى عملياتي فيما يتعلق بالاستجابة الفورية لهذا الحدث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى