تقارير وتحقيقات

مشروه اعادة اكتشاف الأصول التراثية والثقافية لمدينة اسنا بالاقصر يعلن عن تنظيم ورش تدريبية لتعليم المهارات الحرفية

مشروه اعادة اكتشاف الأصول التراثية والثقافية لمدينة اسنا بالاقصر يعلن عن تنظيم ورش تدريبية لتعليم المهارات الحرفية
متابعه— حماده النجار السليمى
يتشرف مشروع “إعادة اكتشاف الأصول التراثية الثقافية لمدينة إسنا” بالإعلان عن تنظيم ورشة تدريبية ” تعليم وتطوير مهارة النجارة الحرفية”، والتي تهدف إلى تعلم ورفع كفاءة المنتجات الحرفية لدى المتدربين بهدف انتاج منتجات خشبية تنافسية على المستوى المحلي والدولي تعبر عن تراث مدينة إسنا.
خلال ورشة العمل سوف تقام عدة تدريبات بالتوازي كالتالي:
(1) تعليم طرق الحفر اليدوي على الخشب (الأويمة) لمجموعة من الشابات والسيدات المهتمات بتعلم الحرفة
(2) التعليم والتدريب على النجارة الحرفية، وتَعلم تصميم وتجميع وتركيب القطع الخشبية المعقدة لعمل منتج خشبي لمجموعة من الشباب والرجال ذوي خلفية عن النجارة.
تشمل الورش تعلم أساسيات النجارة والحفر على الخشب، وتصميم منتجات خشبية مستوحاة من تراث إسنا، والحفر وتجميع القطع الخشبية بالطرق التقليدية، وكذلك تنفيذ وتشطيب منتجات خشبية عالية الجودة.
يدير ورشة الحفر اليدوي أ/محمد الحداد، خبير بأعمال الحفر اليدوي على الخشب (الأويمة) ذو خبرة 30 سنة بالمجال في مدينة دمياط. بينما يدير ورشة النجارة الحرفية أ/محمد الجزار، صاحب أعمال نجارة وخريج مدرسة بيت جميل للفنون التراثية بمدينة الفسطاط بالقاهرة.
تقام فعاليات الورش بمدينة إسنا، وذلك في الفترة من الاثنين 14 أكتوبر 2019 إلى الخميس 17 أكتوبر 2019
للتواصل والتقديم للإشتراك بورش العمل:
برجاء الإتصال وملء استمارة التقديم مع أ. زينب (تليفون محمول: 01148424022) في موعد أقصاه الخميس 5 أكتوبر 2019
شروط اللإلتحاق بالورشة:
– يتحمل المشروع كافة تكاليف الورشة والخامات والأدوات المستخدمة، وسوف يتم عقد مقابلات لإختيار المتدربين نظراً لمحدودية العدد.
الفئات المستهدفة:
– ورشة الحفر اليدوي على الخشب (الأويمة) تستهدف السيدات والشابات المهتمات بتعلم الحرفة
– ورشة التعليم والتدريب على النجارة الحرفية تستهدف:
– النجارون وحرفيو الحفر اليدوي (الأويمة) رجال وشباب
– طلبة وخريجين مدرسة الصنايع قسم النجارة رجال وشباب
يهدف مشروع “إعادة اكتشاف الأصول التراثية لمدينة إسنا” إلى إطلاق إمكانات التراث الثقافي المتنوع لمركز مدينة إسنا بما يمهد لإعادة إحياء تلك المنطقة بصورة مستدامة، ووضع المدينة بما تشمله من معالم تراثية متميزة على الخريطة السياحية بمصر. يتم ذلك من خلال الحفاظ على عدد من المواقع التراثية بمركز المدينة، ووضع خطط إدارة ملائمة لتلك المواقع، وتوثيق وترويج التراث الثقافي للمدينة لرفع الوعي به، بالإضافة إلى تحسين العوائد الاقتصادية لسكان المنطقة من خلال أنشطة التنمية السياحية وتحسين فرص العمل في هذا المجال.
تقوم شركة “تكوين لتنمية المجتمعات المتكاملة” بتنفيذ المشروع بالشراكة مع شركة “سي. آي. دي. للاستشارات”؛ وذلك بالتعاون مع كل من محافظة الأقصر ووزارة الآثار. يتم تنفيذ هذا المشروع بتمويل من الشعب الأمريكي من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في إطار الاتفاقية المشتركة بين حكومتي جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الاستثمار المستدام في السياحة بمصر “سايت” – والتي تهدف إلى زيادة تنافسية قطاع السياحة في مصر من خلال رفع مستوى إدارة المواقع التراثية، وترويجها، والحفاظ عليها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى