أخبار محلية

مزارعي محافظة الإسماعيلية “العفن الهبابي “فطر يصيب المانجو

 

مزارعي محافظة الإسماعيلية “العفن الهبابي “فطر يصيب المانجو

شهدت زراعة المانجو هذ العام  ما يقارب 300 ألف فدان من الماجو في مصر على مستوى البلاد، منها 117 ألف فدان في محافظة الإسماعيلية

.

ويشير إلى ظهور إصابات وصفها بـ “المحدودة” بفطر العفن الهبابي في الإسماعيلية، وذلك في حدود 2 في المئة فقط من الـ 117 ألف فدان “وهي إصابات محدودة ستضر أصحاب المزارع المصابة، لكنها لن تؤثر على الإنتاجية العامة، كما لن تؤثر على الأسعار”.

ويوضح أن “العفن الهبابي فطر يصيب المانجو نتيجة الإفرازات العسلية واللزجة لحشرات المن (قملة النبات) والحشرة القشرية وحشرة البق الدقيقي، وهي إفرازات يتم إطلاقها على الورق ويتجمع عليها التراب فتكون الورقة جاذبة للفطر، والذي عادة ما يكون لونه أسود، ويمنع وصول الضوء إلى الورقة ويقلل التمثيل الغذائي لها، بالتالي يقلل إنتاجية الشجرة المصابة”.

 

ويتابع: “لكنه في العموم فطر غير خطير ولا يؤثر على الشجرة بشكل كامل، أي أنه ليس مميتا للشجرة (..) يعود سببه إلى إهمال المزارعين في البداية؛ على اعتبار أن مزارع المانجو مدعو إلى تقليمها وتنظيفها قبل الإنتاج بفترة ورش الصابون البوتاسي”، موضحا أن القضاء على الحشرات أمر سهل.

وبالتالي يؤكد نقيب الفلاحين في مصر، في تصريحاته  أن “المسألة ليست خطيرة، وهذا العفن يحدث منذ ست سنوات في الإسماعيلية ولا يؤثر كثيراً على الإنتاجية العامة، لكنها يضر بالتأكيد أصحاب المزارع أنفسهم”.

 

حول ما تردد بشأن تأخر بدء موسم “المانغو” ، وما إن كان لتلك الأزمة عامل في ذلك، يقول نقيب الفلاحين: “المانغو لم يتأخر، الناس فقط يتعجلون نزولها. الموسم الأساسي يبدأ في منتصف شهر يوليو المقبل. والمانغو التي ظهرت بالأسواق حاليا هي أنواع من المانجو البلدي والسكري، وأغلبها تأتي من أسوان (جنوبي مصر) والصعيد؛ لأن المناخ هناك مختلف”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى