تقارير وتحقيقات

مذيعو حفلات أم كلثوم

مذيعو حفلات أم كلثوم

كتب – إبراهيم خليل إبراهيم

المذيعون الذين كانوا ينقلون حفلات أم كلثوم هم : محمد فتحي الذي لقب بكروان الإذاعة وكان من أهمّ المقرّبين من أمّ كُلثوم والموسيقار السنباطي وألقى بصوته قصيدة فجر التي غنّاها السنباطي وحرص الإذاعي محمد فتحي في عام 1946 على أن يقدم لأم كلثوم مفاجأة وهى ملحن يدخل قدراً من العصرية على أعمالها مع ثلاثي العمالقة زكريا أحمد ومحمد القصبجي ورياض السنباطي فطلب من الملحن محمود الشريف أن يلحن كلمات جديدة لبيرم التونسى واجتمع مع أم كلثوم ومحمود الشريف ليقدما فى النهاية أغنية شمس الأصيل.
ونذكر أيضا الإذاعي جلال معوض الذي يعد أبرز من قدم حفلات أم كلثوم وقالت عنه أم كلثوم : يبدأ الغناء قبل أن أغني.
جلس الإذاعي جلال معوض في أحد الأيام مع صديقه سمير البندارى الصحفى بأخبار اليوم فى منزله يستمعون إلى قصيدتها الشهيرة أراك عصى الدمع وقاطعهما رنين الهاتف ليفاجأ أن المتصلة هى أم كلثوم وعندما علمت أنه يستمع لقصيدتها أغلقت السماعة وحضرت إليهما مسرعة لتستمع معهما لأغنيتها وفى الخمسينيات والستينيات سجل جلال معوض بصوته كل البيانات التاريخية وكان صاحب فكرة حفلات ليالي أضواء المدينة وكان معروفاً عنه أنه واضح فى تعاملاته .. متمسك بمبادئه بالرغم من قسوة الظروف.
نذكر أيضا الإذاعي أحمد فراج وقد اشتهر بنقل الإذاعات الخارجية ونقل حفلات كوكب الشرق أم كلثوم الشهرية وهو من الرعيل الإذاعى الثاني والرعيل الأول في التليفزيون واشتهر بعطائه الإعلامى المميز على مدى مشواره الطويل.
نذكر أيضا الإذاعي صالح مهران الذي ارتبط صوته بصوت أم كلثوم وقد بدأ إذاعة حفلات كوكب الشرق أم كلثوم فى السبعينيات ومن شدة حبه لصوت أم كلثوم تبارى مع المذيع السوري فؤاد شحادة في كيل المدح لأم كلثوم وجمال عبد الناصر وللعروبة والعرب في زمن الوحدة بين البلدين.
نذكر أيضا الإذاعي فهمي عمر وقد استقبلته أم كلثوم فى كواليس حفل بمسرح الأزبكية بوسط القاهرة حيث كانت كوكب الشرق تستعد لبدء الحفل وقالت : أنا فاكرة المذيع الصعيدي.
ومن المواقف الطريفة التى حدثت للإذاعي فهمى عمر فى حفلات أم كلثوم أنه عندما بدأت دقات المسرح التقليدية الثلاث التي تسبق رفع الستار انطلق صوته يقول : الآن أيها الستارة ترفع السادة عن أم كلثوم وفرقتها الموسيقية لتغني لنا .. وكانت هذه هفوة طريفة ضحك منها زملائه الذين استمعوا إلي وقالوا : بتحصل مع أحسن المذيعين.
من الإذاعيين الذين نقلوا حفلات أم كلثوم نذكر أيضا الإذاعي
فايق فهيم وقد ذكر أن أم كلثوم كانت تحرص على تناول الفسيخ قبل حفلاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى