أقاليم ومحافظات

مدير الطب البيطري. بالأقصر ينبه المواطنيين أثناء شراء الأسماك المملحة

 

مدير الطب البيطري. بالأقصر ينبه المواطنيين أثناء شراء الأسماك المملحة

بمناسبة اقتراب اعياد الربيع يتجه الكثير من المواطنين إلى شراء الاسماك المملحة لتناولها يوم عيد شم النسيم لذلك اوضح الدكتور محمد بشار مدير عام مديرية الطب البيطري بالاقصر بعض النقاط المهمة اثناء شراء الاسماك المملحة وذلك للتفريق بين الأسماك الفاسدة والصالحة للاستهلاك الآدمي لتجنب حدوث أي حالات تسمم والتي قد تحدث من بعض أنواع الاسماك الفاسدة ومن اهمها التسمم بـ«الكوليستريديم بوتيولينم» وفي حالة ظهور الأعراض يجب نقل المصاب فورا لأقرب مستشفى لإعطائه المصل المضاد لهذه السموم

 

بالإمكان تناول الاسماك المملحة كالعادة الفرعونية القديمة ولكن بشروط وهي كالآتي:

 

من الضروري شراء الاسماك المملحة والمدخنة من محلات وأماكن معروفة وخاضعة للرقابة ومعلق بها شهادة وزارة الصحة ولا يجب شراؤه من الباعة في الشارع.

 

أن تكون الأنسجة قوية ومتماسكة فلا يجب أن تكون صلبة ولا يجب أن تكون متحللة، وان تكون القشور متماسكة وليست سهلة النزع.

 

لون الاسماك المملحة الصالحة يجب أن تكون ابيض فضي من الخارج ولون اللحم من الداخل وردي فاتح ويجب الابتعاد تماما عن الاسماك بنية اللون او منتفخة البطن .

 

يجب إزالة الرأس والأحشاء .

 

الرائحة يجب أن تكون ذات رائحة متعارف عليها وليست رائحة نتنة كريهة لأن الرائحة الكريهة مظهر من مظاهر الفساد.

 

أما بالنسبة للرنجة أو سمك الهيرنج المدخن يفضل شراء الرنجة المغلفة التي يكون مدونا عليها تواريخ صلاحية واضحة وظاهرة ولونها ذهبي فاتح لا يميل للبني.

 

وتولي مديرية الطب البيطري اهتماماً خاصاً بهذا الشأن خلال هذه الفترة حيث كثفت حملات المرورعلي محلات بيع وتداول الاسماك المملحة بالمحافظة بدأت من الاسبوع الماضي وترحب المديرية باي شكاوي خاصة بهذا الموضوع مع تمنياتنا لكل المواطنين بالصحة وعلي مصرنا الحبيبة بالامن والسلام وكل عام وانتم بخير.

جاء ذلك فى ضوء توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الاقصر بضرورة تكثيف الجهود التوعوية والتفتيشة لضمان تقديم منتجات غذائية صالحة للاستهلاك الادمى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى