مفالات واراء حرة

مخلفات العقول …بقلم : دكتور / وائل محمد رضا

مخلفات العقول …بقلم : دكتور / وائل محمد رضا

 

خلق الله سبحانه وتعالي الإنسان في أحسن صورة وأحسن تكوين ، ولكن الإنسان بنفسه هو من يختار طريقه حياته فإما أن يختار طريق الصلاح والفلاح أو يختار طريق المعاصي والآثام .

وإن عقل الإنسان هو الذي يوجهه إما لطريق الصواب أو طريق الخطأ ، فحسب طريقة تفكير الإنسان ونشأته وتربيته وأصدقائه يتم تكوين شخصيته أما أن تكون سوية أو تكون غير ذلك .

وهناك الكثير من الأفعال الخاطئة التي يقوم بها الإنسان إما عن قصد أو عن غير قصد في تفكيره وينعكس ذلك علي تصرفاته وأفعاله .

* فعلي سبيل المثال كيف نعلم أولادنا الصدق والصراحة ونجعلهم بأنفسنا يتعلمون الكذب عن طريق إتصال شخص ما بك وأنت لا تريد أن تكلمه وتقول لأبنك أو بنتك أن تخبره أنك غير موجود حضرتك علمت إبنك الكذب دون أن تدري بموقفك هذا فهل هذا معقول ؟

* أيضاً عندما نريد أن نعلم أطفالنا الكلام فإن بعض الناس تجعل الطفل يشتم ويتفوه بألفاظ خارجه ونابية ويقوم كل من في المجلس بالضحك علي ما يقوله فهل هذا معقول ؟

أيضاً من أكبر المشكلات التي تسيطر علي بعض الناس في مجتمعنا هي مشكلة الأخذ بالثأر ويكون هناك بحور من الدم بين الطرفين ويصبح سلسال دم لا يتوقف أبداً ويأخذ هذا الثأر خير شباب الطرفين ويأكل الأخضر واليابس فهل هذا معقول ؟

* بالإضافة إلي أن بعض الناس تقوم بتنظيف منزلهم وأمام محلهم وتقوم بإلقاء المخلفات في منتصف الطريق أو أمام منزل أو محل آخر أو حول المدارس مما يسبب أذي بصري ناهيك عن الأمراض والأوبئة التي من الممكن أن تنتشر من جراء هذا الفعل الشنيع وأول من يصاب بهذه الأمراض هم أولادهم أنفسهم الذين يتلقون التعليم في هذه المدارس فهل هذا معقول ؟

أيضا عندما تقوم الدولة بإنفاق مليارات الجنيهات علي تحديث شبكة الطرق أو شراء قطارات أو أتوبيسات جديدة أو بناء مدارس ومستشفيات ويقوم بعض الناس بتدمير وتخريب تلك الممتلكات العامة التي يستفيد منها الجميع ونرجع بذلك التصرف الأرعن والغير مسئول إلي نقطة الصفر فبدلا من التقدم للأمام فيحاول البعض أن نرجع إلي الخلف فهل هذا معقول ؟

* وأخيراً وليس آخراً عندما ينفق بعض الناس تحويشة عمرهم ويستدينوا ليلحقوا أولادهم بمراكب الموت ( الهجرة غير الشرعية ) ويكونوا طعاما للأسماك بحثاً عن الرزق السريع في بلاد الغربة ليكون مثل فلان وفلان الذي سافر من عشرات السنين وقام ببناء عقار وإثنين وقام بشراء أرض وماشية وسيارات فلماذا لا نكون مثلهم فهل هذا معقول ؟

سؤالي للذين يقومون بدفع ذلك المبلغ الذي قمت بتجميعه وإرساله بنفسك لملك الموت ( سماسرة المراكب غير الشرعية ) فإنك تكتب شهادة وفاة إبنك بنفسك وبإرادتك . فهذه الأموال من الممكن أن تقوم بعمل مشروع صغير وتتقن عملك فيه وسوف يجازيك الله خيراً كثيرا علي ذلك .

فهل مثل تلك الأفعال والتصرفات وغيرها الكثير التي يقوم البعض بفعلها من العقل في شئ ؟ أرجوا أن ننظف عقولنا من تلك المخلفات التي فيه لكي ننعم بحياة أفضل .

حفظ الله مصر وشعبها وكافة الدول العربية والأفريقية والإسلامية والعالم أجمع من كل سوء وشر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى