أقاليم ومحافظات

محافظ الإسماعيلية يؤكد على تضافر كافة الجهود لمواجهة القضية السكانية

محافظ الإسماعيلية يؤكد على تضافر كافة الجهود لمواجهة القضية السكانية
كتبت أمل عبد الرحيم
عقد اجتماع المجلس الإقليمي للسكان ، برئاسة اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية. وذلك لعرض ومناقشة توصيات الاجتماع السابق للمجلس ، وعرض ومناقشة الخطة السكانية السنوية لمحافظة الاسماعيلية ٢٠٢١/٢٠٢٢.
وذلك بحضور المهندس أحمد عصام نائب المحافظ، واللواء مجدى عبدالحميد عناني السكرتير العام للمحافظة. والمستشار العسكري للمحافظة، ونشوى الطحاوي مقررة فرع المجلس القومي للسكان بالإسماعيلية، والدكتورة عفاف الكومي مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بالمحافظة ورؤساء المراكز والمدن والأحياء ومديري العموم لمختلف مديريات الخدمات بالمحافظة وكافة الجهات المعنية.
وقد تناول الاجتماع استعراض ومناقشة الخطة الاستراتيجية للسكان وبرامج تنظيم الأسرة والصحة الانجابية بالمحافظة، كما تناول استعراض جهود لجنة حماية الأسرة والطفل بالمحافظة خلال تلك الفترة .
وخلال الاجتماع استعرضت نشوى الطحاوي مقررة فرع المجلس القومي للسكان بمحافظة الاسماعيلية المؤشرات السكانية طبقا لإحصائية الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، ومعدلات النمو السكاني والمؤشرات الديموغرافية للمحافظة ومؤشرات الاحصاءات الحيوية .
بالإضافة الى الخطة الاستراتيجية القومية للسكان وما تم اتخاذه من اجراءات لتنفيذ الحملة القومية لتنظيم الأسرة خلال الفترة الماضية بمختلف قطاعات المحافظة وتوابعها ، بالإضافة الى عرض ابرز عناصر الخطة التنفيذية السكانية ٢٠٢١/٢٠٢٢ لمحافظة الاسماعيلية وفق محاور الاستراتيجية القومية للسكان.
كما استعرضت خلال الاجتماع برامج خطة قوافل تنظيم الأسرة والقوافل العلاجية الخدمية للمحافظة والمقرر تنظيمها خلال الفترة من أول يناير وحتى نهاية شهر يونيو من العام الجديد ٢٠٢١.
ويأتي هذا في اطار استكمال تنفيذ خطة الدولة لمواجهة القضية السكانية باعتبار أنها احدى القضايا القومية الكبرى التي تلتهم كافة ملامح التنمية الشاملة وحتمية مواجهة تلك القضية.
وأهداف الحملة القومية لتنظيم الاسرة التي تؤكد على التركيز على استخدام وسائل تنظيم الأسرة طويلة المدى وذلك لتحقيق المستهدف من معدل التغطية وسنوات الحماية في المناطق المستهدفة بالحملات وما تضمنته الحملة من عمل (قوافل – ندوات) لمناهضة الزواج المبكر و قضايا الصحة الانجابية و خفض نسبة الأمية، و قضايا المرأة الأخرى التي تؤثر في القضية السكانية تأثيراً مباشراً وغير مباشر بمشاركة رجال الدين ذوى القدرة على الإقناع والتأثير الإيجابي على المجتمع المحيط.
ويسعى المجلس القومي للسكان عن طريق تضافر جهود جميع الجهات والتنسيق فيما بينهما والعمل كفريق له نفس الهدف لخفض معدل الانجاب وتحسين الخصائص السكانية المؤثرة بطرق مباشرة وغير مباشرة في القضية السكانية و حل المشاكل والمعوقات التي تطرأ أثناء تنفيذ الحملة لتحقيق الأهداف الموضوعة.
كما تم عرض ومناقشة دور مديريه التضامن الاجتماعي في القضية السكانية، وذلك بالتعاون مع مديرية الصحة عن طريق الرائدات الريفيات في الوحدات الصحية ، ومع مديرية التربية والتعليم ومساعدتها في منع التسرب من التعليم، وتمكين الأسر اقتصاديا.
كذلك تم عرض ومناقشة دور المجلس القومي للمرأة من خلال حملات طرق الأبواب، والتمكين الاقتصادي للمرأة عن طريق اقامة مشروعات متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر.
وأشاد محافظ الاسماعيلية خلال الأجتماع بجهود أعضاء فرع المجلس القومي للسكان بالمحافظة وجميع الجهات المشاركة والمتعاونة في تنفيذ برامج الخطة القومية للسكان ومواجهة الزيادة السكانية كما أشاد بما تم تحقيقه في مجال تحسين الخصائص السكانية وارتفاع مستوى الوعى لدى مواطني المحافظة وتوابعها بمخاطر الزيادة السكانية وآثارها السلبية على الاقتصاد القومي .
كما أكد المحافظ على أن المحافظة بكامل أجهزتها التنفيذية وبالتعاون والتنسيق التام مع كافة الجهات المعنية لا تدخر وسعا في العمل على خفض معدلات الزيادة السكانية وتحقيق المستهدف لاستراتيجية الخطة القومية للسكان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى