سياسة واقتصاد

لماذا البيتكوين صعدت بقوة في عام الجائحة 2020؟ – أسباب تعرف عليها

لماذا البيتكوين صعدت بقوة في عام الجائحة 2020؟ – أسباب تعرف عليها

 

البيتكوين الـ BTC تلك العملة الإلكترونية التي أحدثت ضجة كبيرة في كافة الأوساط الاقتصادية في آخر بضعة سنين منذ عام 2008م حيث ظهرت أول مرة وانطلقت بقوة الصاروخ لتحتل الصدارة كأهم عملة إلكترونية هذا العام 2020، سنتناول في ذلك الموضوع نظرة عامة حول البيتكوين ودراسة لأهم أسباب صعودها.

ماهي البيتكوين؟

هي عملة لا مركزية إلكترونية أطلقها شخص يسمي نفسه “ساتوشي ناكاموتو” في عام 2009م ، وتستخدم التشفير التام حيث لا يمكن اختراق ذلك النظام وهي تتداول عبر شبكة البلوكشين، ويمكن شراء بالبيتكوين عدة منتجات عبر الإنترنت من منصات كبرى.

صعود البيتكوين التاريخي

بدأ البيتكوين كقيمة ليس ذو ثمن لفترة طويلة حتى كانت أول معاملة له في عام 2010م حين اشترى أحدهم بيتزا من أحد المطاعم بـ 10000 بيتكوين، بغض النظر عن كبر هذا المبلغ في واقعنا الحالي كان حينا يقارب بضعة دولارت، وفي هذا اليوم من كل عام يحتفل عشاق البيتكوين به تحت اسم  Bitcoin Pizza Day، كما نشر في موقع Investopedia.

صعود البتكوين هذا العام

أن البتكوين صعدت بقوة في هذا العام بعد الانحدار الكبير في عام 2018 فكان العام المالي 2019:2020 عام نمو دائم  له، وعام 2020م بصفة عامة عام صعود ونمو للبتكوين.

حيث صرح الخبير الاقتصادي ورئيس كلية “كوينز” بجامعة كامبريدج البريطانية محمد العريان عبر حسابه على تويتر :

مشيرًا إلى أنه باع ما يمتلك من بيتكوين منذ أسبوعين فقط فإن سعر البيتكوين قد بلغ 20 ألف دولار تقريباً

بينما في لقاء له مع ” أر بي كا” يرى الخبير دان مورهيد الرئيس التنفيذي لشركة “بانتيرا كابيتال” أن البيتكوين هذا العام مقبلة على طفرة نمو جديدة، ويتوقع أن تصل العملة إلى 100000دولار أمريكي.

ياترى ما أسباب صعود البيتكوين هذا العام؟

يمكن تلخيص الأسباب صعود البيتكوين هذا العام إلى ستة أسباب هي:

سياسات التيسير الكمي

المقصود بسياسة التيسير الكمي هي سياسة الحكومات في طباعة عملات محلية لها دون أدنى إحساس بالمسؤولية تجاه التضخم بطباعة أوراق بصورة غير محدودة ؛ وهذا بالطبع سوف يؤثر على العملات المحدودة وبصورة معاكسة يرتفع سعر البيتكون. T فحسب مقال تحليلي من وسيط الفوركس العالمي لديزموند ليونج : أصبح البيتكوين يظهر إنعكاس جيد حتي وفي حالة هبوط سعرية وهو نمط إيجابي في تداول العملات عامة.

عملية ” Halving”

قال الخبير دان مورهيد الرئيس التنفيذي لشركة “بانتيرا كابيتال” أنه في الثاني عشر من مايو العام 2020م سيشهد البيتكوين عملية خفض معدل الإنتاج (التعدين) بنسبة 50% المسماة بـ  ” Halving” وبسب هذه العملية ستصبح نصف أجهزة التعدين دون فائدة، وهذا الحدث سيعطي زخمًا للعملة ويدفعها لفوق الـ 100000 دولار أمريكي.

دعم شركة بايبال

قد أظهرت بيانات ” Statista” أنه في الجزء الثاني من النص الأول لعام 2020 قامت paypal بمعالجة أكثر من 221 مليار دولار أمريكي.

لكن على عكس البنوك قامت paypal بالإعلان عن دعمها لعدد من العملات الرقمية مثل (البيتكوين والايثيريوم والبيتكوين كاش واللايت كوين) وهذا جعل الثقة المستخدمين في تلك العملة ترتفع بشكل كبير مما زاد إقبال العملاء عليها وبصورة طردية يرتفع سعرها.

كما المعلن أن الخطة التي تتبعها بايبال في إدراج العملات المشفرة وتمكين العملاء من تحويلها واستخدماها من عام 2021م، وفقًا لمنصة sputniknews.

هذا الدافع إلى أعلى كان متمثل في قوة بايبال وقدرتها على كسب ثقة العملاء حول العالم، فأغلب البنوك حول العالم تسمح بالتحويل منها وإليها.

دعم بعض البوك الكبرى

بعض البنوك الكبرى مثل بنك “JP Morgan” الذي يمثل أحد أكبر البنوك الاستثمارية متعددة الجنسيات قد أوضح الرئيس التنفيذي له ” جيمي ديمون” تغير سياسته ناحية البيتكوين فكان تغير وجهة نظره على النحو التالي:

في عام 2017، قال “إن البيتكوين احتيالي وأنه إذا رأى أيا من المتداولين يتعاملون به، فسوف يطردهم في ثانية” وفقًا لمنصة argaam ومنصة arabic.cnn الإخبارية.

في عام 2020م نشر بنكه توقعات صعوديه تجاه البيتكوين، وتقرير آخر يوصي بالبيتكوين ويصفه بأنه أقوى من الذهب في الصعود  كما نشر في موقع (بيتكوين عرب)

وفي حديثه إلى محطة سي إن بي سي الأمريكية المشترك مع الملياردير المستثمر وارن بافيت: “أنا – أنا لا أريد أن أكون المتحدث باسم البيتكوين .. تعرف، فقط احذر”

بالطبع كان هذا أحد أسباب صعود ثقة المستثمرين في البيتكوين، وبالتالي ارتفع ثمنه.

إقبال عدد من الشركات المدرجة في البورصة لشراء البيتكوين

حسب منصة cryptopotato أنه قام عدد كبير من الشركات المدرجة في البورصة بشراء البيكوين، مثل:

  • شركة MicroStrategy التي استثمرت مبلغ ضخمة بلغ 425 مليون دولار أمريكي، كما أن الرئيس التنفيذي لها ” ميكائيل سايلور” قد صرح بإجابيه نحو البيتكوين وعدد مزياه في وقت سابق .
  • الشركة المملوكة لـ” جاك دورسي” مؤسس موقع تويتر (سكوير Square Co., Ltd) اشترت بقيمة 50 مليو دولار بيتكوين في بداية الشهر الحالي

مما تسبب في تفاعل صغار المستثمرين وكبارهم في سوق البيتكوين وإحساسهم إن السعر سيرتفع في المستقبل وبالتالي تدافع الكثير لشراء الحملة، وارتفع سعرها بصورة طردية.

إقبال بنك DBS على البيتكوين

في الآونة الأخيرة ظهرت عدة شائعات حول أن بنك DBS Bank في سنغافورا سوف يُطلق منصة لتداول العملات الرقمية.

وبالغ البعض في وصف تلك المنصة مما قد يؤكد مصداقية هذه التكهنات مثل أنهم قالوا إنها لن تدعم البيت كوين فقط بل سوف تخدم عدة عملات رقمية أخرى مثل: (البيتكوين كاش، والايثيريوم، والريبل) ويمكن للعملاء استبدالاها بالعملات الورقية.

لم نصل لمصدر موثوق لتك التكهنات لكنها تسببت في ارتفاع الثقة في تلك العملات.

كانت تلك الستة أسباب الرئيسة في صعود البيتكون بقوة هذا العام، بجانب سببين آخرين هما جائحة فيروس كورونا الذي أدى إلى إغلاق تام في بعض الدول وتعطل الكثير من المصالح وتأثر البورصة وسعر الذهب والعملة العادية؛ مما لهروب المستثمرين إلى البيتكوين لتكون شبه الملاز الآمن له للحماية من التقلبات التي قد تحدث في السوق.

هذا بجانب الأحداث السياسية في الولايات المتحدة من انتخابات رئاسية وطعن الرئيس “دونالد ترامب” في نتائج الانخابات بعد فوز المرشح  “جو بايدن” بمقعد رئاسة البيت الأبيض.

كل تلك الأسباب ساهمت بشكل أو بآخر في الصعود الكبير لعملة البيتكوين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى