مفالات واراء حرة

لقاء أسد الأمة بالدب الروسى

لقاء أسد الأمة بالدب الروسى

كتب : جمال اسماعيل
لقاء القمة بين الرئيس السيسى ونظيره الروسى . تأتى فى توقيت غاية فى الأهمية . فى ظل تزامنها مع العديد من التطورات التى تشهدها المنطقة فى المرحلة الراهنة . وعلى رأسها وجود موسكو بالنفوذ على الأرض فى سوريا . بعد إنسحاب القوات الأمريكية . ليتمكن الدب الروسى من مزاحمة نفوذ واشنطن فى منطقة الشرق الأوسط .بعد عقود طويلة من السيطرة الأمريكية الخالصة على مقدرات المنطقة.
أن القمة المصرية الروسية التي تنعقد بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الروسى فلاديمير بوتين سيتم الحديث فيها على توطيد أطر التعاون بين البلدين . وكذلك ملف الطيران من أجل عودة الرحلات الروسية السياحية إلى المنتجعات المصرية . أن القمة المصرية الروسية ببن الرئيسين عبدالفتاح السيسي وبوتين تعد إنتصارا للسياسة المصرية الخارجية ودعم الإقتصاد المصرى وزيادة معدلات النمو وزيادة الإستثمار في مجال الصناعات الحديثة . أن القمة سوف تبحث العلاقات مع أفريقيا للنهوض بالقارة السمراء .
القمة تمثل إنعكاسا صريحآ لقوة العلاقات بين البلدين . فى الوقت الذى تتحرك فيه مصر منذ سنوات نحو تنويع تحالفاتها الدولية . وعدم الإعتماد على قوى دولية بعينها . فى نهج جديد إتسمت به مصر فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى .
لتقويض إرث دام لعقود طويلة . إعتمدت فيه الأنظمة السابقة على حليف واحد . خاصة وأن القمة المصرية الروسية تأتى بعد أقل من شهر من اللقاء الذى جمع الرئيس السيسى بنظيره الأمريكى دونالد ترامب . فى نيويورك، على هامش إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة . فى إشارة واضحة على مدى الإحترام الذى تتمتع به القيادة المصرية أمام العالم فى المرحلة الراهنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى