أقاليم ومحافظات

لصحة أفضل .. احرص على الصيام بعد رمضان عنوان ندوه اعلام قنا

لصحة أفضل .. احرص على الصيام بعد رمضان عنوان ندوه اعلام قنا

 

متابعه/بركات الضمراني

عقد مركز النيل للإعلام بقنا التابع للهيئة العامة للاستعلامات ندوة عن أسس ومبادئ التغذية السليمة حاضر فيها د/ أحمد عبدالرحمن الديب _ مدير ادارة العلاج الطبيعي بمديرية الصحة بقنا _ وأدار الندوة إبراهيم عطوه السباعي مسئول المتابعة بالمركز .

 

أوضح ضيف اللقاء أن الصيام فرصة لتحسين مستوي السكر في الدم وتقليل الوزن فيما يعرف علميا بالصيام المتقطع ١٦ ساعة يوميا وأضاف أن ذلك ينشط عملية الحرق، ويقلل الدهون، ويرفع المناعة، ويحفز هرمون النمو .

 

وشدد علي ضرورة الإكثار من شرب الماء بمعدل لتر ماء لكل ٢٠ كيلو جرام من وزن الجسم ولا تغني السوائل المختلفة عن الماء. وأفاد أن التمر يتميز بسرعة امتصاصه ليمد الجسم بالطاقة والكالسيوم والحديد وفيتامين ب١٢ ومضادات الأكسدة والألياف .

 

وركزت الندوة علي ضرورة تنظيم الوجبة بحيث لا تقل نسبة النشويات عن ٦٠٪؜ والبروتين عن ٢٠٪؜ ; وتطرق الحديث الي أفضل أنواع الدهون للطهي وهي السمن البلدي وزيت الزيتون والزيوت النباتية عباد الشمس – الذرة – السمسم

 

وحذر ضيف الندوة من المياه الغازية التي تسبب هشاشة العظام ; وأمراض القلب ; وتضر بالجنين ( ٩٠٠ مللي مياه غازية تعادل ٢٦ ملعقة سكر ) .

كما نصح د/أحمد عبدالرحمن بممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة بعد الإفطار بساعتين وهو أفضل وقت لها ; وأوصى بعدم تبريد أو تجميد العصائر المحلاه حتي لا تتعرض فيتاميناتها للتكسير.

 

وأخيرا أكد علي أن الصيام يعمل علي التجديد الكامل لجهاز المناعة للتصدي للأمراض ; مشيراً إلى ضرورة التعرض للشمس في الصباح الباكر أو قبل المغرب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى