برلمان واحزاب

لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب .. تشيد بجهود وزير الأوقاف

لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب .. تشيد بجهود وزير الأوقاف

كتب .. حماده مبارك

خلال كلمته أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الموقر اليوم الاثنين، برئاسة النائب كريم عبد الكريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية ، أكد أ.د محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية (حفظه الله) أعطانا قوة كبيرة في الانطلاق بالفكر المستنير نحو العالمية , كما أننا نعمل بالتعاون مع البرلمان المصري والعربي والدولي لنشر ثقافة التسامح الديني والعيش المشترك , حيث تم إصدار (258) مؤلفا ومترجمًا لنشر الفكر الوسطي المستنير من أهمها سلسلة “رؤية” للفكر المستنير و”رؤية” للنشء و”رؤية” المترجمة , مع إصدار أول ترجمة مصرية لمعاني القرآن الكريم باللغة الأردية, وقد صارت إصداراتنا العربية والمترجمة علامة شديدة التميز في الفكر المستنير , وأضحت أكاديمية الأوقاف منارة للتدريب والتأهيل والتجديد , حيث استضافت وفدًا من الأئمة السودانيين في الدورة التدريبية المشتركة للأئمة المصريين والسودانيين بأكاديمية الأوقاف الدولية، في الفترة من 20 /12/ 2020م حتى 30 /12/ 2020م.

كما ذكر معاليه في ذات السياق أن إجمالي ما تم إهداؤه من إصدارات الأوقاف خلال العام المالي 2020/2021 قد بلغ 137400 إصدارا باللغة العربية و1830 إصدارًا باللغات الأجنبية المختلفة.

وأكد أنه خلال السبع سنوات الماضية في ظل عهد سيادة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية (حفظه الله) حصلت الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور مبارك) بكازاخستان بكلياتها الثلاث : أصول الدين ، والشريعة ، واللغة العربية ، على شهادة ضمان جودة التعليم والاعتماد لمدة خمس سنوات كأول جامعة مصرية في مجال الدراسات الإسلامية والعربية تحصل على هذه الشهادة ، وذلك في يوليو 2016م , كما حصلت أيضًا على المركز الأول في تخصصات الدراسات الإسلامية وعلوم الدين بين جميع الجامعات الكازاخستانية.

مشيرًا إلى أنه تم إدراج منظمة الإيسيسكو لوثيقة القاهرة للمواطنة التي صدرت عن المؤتمر الدولي الثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية الذي انعقد بالقاهرة يومي الأحد والاثنين 16-17 محرم1441هــ الموافق 15 – 16سبتمبر 2019م برعاية السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، تحت عنوان : “فقه بناء الدول .. رؤية فقهية عصرية “، في إعلان الإيسيسكو للتضامن الأخلاقي الصادر يوم الثلاثاء 21/ 7/ 2020م، وذلك ضمن توصيات منتدى “دور القيادات الدينية في مواجهة الأزمات” الذي عقد إلكترونيًّا يوم الثلاثاء 21/ 7/ 2020م بمشاركة الرئيس التشادي ، والأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، والدكتور/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بجمهورية مصر العربية، والمدير العام لمنظمة الإيسيسكو، ولفيف من العلماء والمفكرين والقيادات الدينية من مختلف دول العالم.

كما تم تطوير وتجديد المركز المصري الإسلامي بتنزانيا، بتكلفة تزيد على 6 مليون جنيه، بمعرفة شركة المقاولون العرب , وتم إيفاد وإعارة (1531) إمامًا وقارئا ، إيفادًا دائما أو لإحياء ليالي شهر رمضان المبارك , ورعاية أكثر من (3600) طالب وافد على نفقة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية من مختلف دول العالم , وفي سبيل التوسع في نشر الفكر الوسطي المستنير عالميا عبر الفضاء الإلكتروني تم إطلاق بوابة الأوقاف الإلكترونية والتوسع في النشر الإلكتروني بثلاث وعشرين لغة ، وترجمة خطبة الجمعة إلى ثماني عشرة لغة، ونشرها مكتوبة ومسموعة ومرئية.

هذا وقد عقدت وزارة الأوقاف تسعة مؤتمرات دولية في الفترة من 2014م وحتى 2021م على النحو التالي:

1. المؤتمر الدولي الثالث والعشرون “خطورة الفكر التكفيري والفتوى بدون علم على المصالح الوطنية والعلاقات الدولية” (مارس 2014م).

2. المؤتمر الدولي الرابع والعشرون “عظمة الإسلام وأخطاء بعض المنتسبين إليه” (فبراير 2015م) .

3. المؤتمر الدولي الخامس والعشرون “رؤية الأئمة والدعاة لتجديد الخطاب الديني وتفكيك الفكر المتطرف” (نوفمبر 2015م) .

4. المؤتمر الدولي السادس والعشرون “دور المؤسسات الدينية في العالمين العربي والإسلامي في مواجهة التحديات .. الواقع والمأمول (نقد ذاتي ورؤية موضوعية)” (مايو 2016م) .

5. المؤتمر الدولي السابع والعشرون “دور القادة وصانعي القرار في نشر ثقافة السلام ومواجهة الإرهاب والتحديات” (مارس 2017م) .

6. المؤتمر الدولي الثامن والعشرون “صناعة الإرهاب وحتمية المواجهة” (يناير 2018م) .

7. المؤتمر الدولي التاسع والعشرون “بناء الشخصية الوطنية وأثره في تقدم الدول والحفاظ على هويتها” (يناير 2019م) .

8. المؤتمر الدولي الثلاثون “فقه بناء الدول .. رؤية فقهية عصرية” (سبتمبر 2019م).

9. المؤتمر الدولي الحادي والثلاثون “حوار الأديان والثقافات” (مارس 2021م) .

في حين عقدت وزارة الأوقاف أيضًا ست مسابقات عالمية للقرآن الكريم في الفترة من 2015م حتى 2020م على النحو التالي :

1. المسابقة العالمية الثانية والعشرون للقرآن الكريم (أبريل 2015م) .

2. المسابقة العالمية الثالثة والعشرون للقرآن الكريم (أبريل 2016م) .

3. المسابقة العالمية الرابعة والعشرون للقرآن الكريم (أبريل 2017م) .

4. المسابقة العالمية الخامسة والعشرون للقرآن الكريم (مارس 2018م) .

5. المسابقة العالمية السادسة والعشرون للقرآن الكريم (مارس 2019م) .

6. المسابقة العالمية السابعة والعشرون للقرآن الكريم (فبراير 2020م) .

هذا وقد أشادت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الموقر بجهود وزير الأوقاف في مختلف المجالات وفي مقدمتها جهوده في نشر الفكر الوسطي المستنير في مختلف دول العالم مما يعد أحد أهم جوانب القوة الناعمة لمصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى