تقارير وتحقيقات

كيف تتغذي الخفافيش؟

كيف تتغذي الخفافيش؟
الخفافيش ومفردها الخفاش أو الخفدود أو الخنفوش أو الوطواط و هو الحيوان الثديي الوحيد الذي يستطيع الطيران. ويوجد حوالي ١٠٠٠ نوع من الخفافيش وهي تعادل ربع عدد أنواع الثدييات. يوجد حوالى 70% من انواع الخفافيش تتغذى على الحشرات ، وهى بذلك تقضى على الحشرات التى قد تدمر المحاصيل ، وهناك أيضا أنواع من الخفافيش تتغذى على الفاكهة والرحيق وحبوب اللقاح والأوراق ، وهناك خفافيش آكلة للحوم ، مثل التى تفترس الثدييات الصغيرة ،والطيور ، والسحالى ، والضفادع ، وتأكل الأسماك أيضا ، وذلك يعتمد على نوع الخفاش ، حيث أن هناك خفاش يسمى بـ الخفاش الثعلب وذلك لأن يشبه الثعلب ، وحجمه كبير ، وتصل أجنحته إلى ستة أقدام ، ويمكن أن يأكل نصف وزن جسمه كل يوم .وهناك خفاش يسمى بمصاص الدماء وهو موجود فى أمريكا الجنوبية ، وهو يأكل ضعف وزن جسمه كل يوم ، والخفاش البنى يمكن أن يأكل ما يصل إلى 1000 بعوضة فى الساعة الواحدة ، ويستطيع الخفاش معرفة مكان غذائه من خلال صدى الصوت ، حيث أنه يصدر صوتا وينتظر سماع صداه ومن خلال ذلك يستطيع معرفة مكان وحجم الأشياء وكم تبعد عنه وبذلك يمكنه الحصول على غذائه .
وقد لاقت الخفافيش مصاصة الدماء عناية من العلماء للتعرف علي سلوكها في الأكل لأنها تتغذي علي الدم فقط.وتعيش في جنوب ووسط أمريكا. فوجد أن أسنانها كالأمواس الحادة حيث تقوم بعمل فتحة صغيرة في لحم الحيوان الثديي لتلعق الدم المنساب من الجرح، وليعيش الخفاش يلزمه حوالي ملعقتين كبيرتين من الدم يوميا. وريق الخفاش به مادة تمنع تجلط الدم وهي أقوي 20 مرة من أي مادة أخرى معروفة مانعة لتجلط الدم ويحضر منها دواء دراكيولينDraculin الذي يستعمل مع مرضي الجلطات الدماغية والنوبات القلبية
كما قام مركز التنوع البيولوجي بعمل إحصائية مرعبة تنص على أن: «الخفافيش توفر للعالم من 3.7 إلى 53 مليار دولار سنويًّا لأنها تتغذى على الآلاف من الحشرات الضارة في كل ليلة»
د عبد العليم المنشاوي
كلية الزراعة_ جامعة سوهاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى