أقاليم ومحافظات

كيفية معرفة الخروف السليم من الخروف المصاب للاضحية

كتب- خالد شاطر

 

أيام ويحل علينا عيد الأضحى المبارك، نذكر لكم المواصفات الصحية وكيفية اختيار خروف العيد، وماهي علامات الأضحية، وكيفية تمييز الخروف المريض:

يمكنك بسهولة معرفة مدى صحة أضحية العيد من الخرفان عن طريق فحص خروف العيد ظاهريا من حيث رأس الخروف وفروة الخروف وجسمه، كالتالي:

1– عليك التأكد أن خروف العيد لا يوجد به قطع بالإذن أو الذيل أو عوراء أو عرجاء أو ما شابه ذلك.

2– جسم الخروف لا يوجد به جرح غائر أو طفيليات بالفروة.

3– الأفضل اختيار الخروف نشيط الحركة وتجنب الخامل – مطأطئ الرأس – أو الراقد.

4– أيضًا ملاحظة حركة خروف العيد يجب أن تكون قوائمه الـ4 سليمة ولا يوجد عرج ظاهر.

5– لا بد من فحص الصوف بحيث يكون ناعم الملمس ونظيفًا ومتماسكًا لا يمكن نزعه بسهولة وأن يغطى البدن بالكامل ولا توجد به بثور أو قروح جلدية.

ومن العلامات المهمة لمعرفة مدى صحة أضحية العيد عامة الانتباه إلى وجود إفرازات ظاهرة من الفم أو الأنف أم لا، وفحص عيني الخروف بحيث تكون لامعة وملتحمة العين وردية اللون وتكون العين نظيفة وليس بها إفرازات أو احمرار.

6- إجراء فحص سريع لجسم الخروف لتتميز هل هو سليم أم لا، ومقدار لحم خروف العيد.

7- يمكن الضغط على جانبي البطن لمعرفة امتلاء الكرش من عدمه، والامتلاء غير الطبيعي يكون الخروف مضاف للأكل والماء المقدم له ملح كثير.

8- كما يمكن معرفة حجم خروف العيد وكميته عن طريق وضع كف اليد ومحاولة الإمساك بعظام الظهر المنطقة القطنية ومعرفة مدى امتلائها باللحم بالنسبة للعظم، وكذلك فحص الفخذ وتقدير حجم اللحم، ارفع لية الخروف لمعرفة حجمها “يفضل الحجم الصغير أو المتوسط بالنسبة لحجم الخروف”، وملاحظة فتحة الشرج والقوائم الخلفية وخلوهما من آثار الإسهال.

فحص أسنان الخروف كاملة وغير مكسورة، كامل القرون.

معلومات هامة :

الشرط الشرعي الأساسي حول أضحية العيد أو سن خروف العيد المناسب، فلابد أن يكون سن خروف العيد طبقا لأحكام الشرع حول الأضحية، كالتالي:

1– سن أضحية العيد المناسب من الضأن ما أتم 6 أشهر ودخل فى السابع إذا كان سمينا.

2– سن أضحية العيد المناسب من الماعز ما أتم سنة ودخل في الثانية.

3– سن أضحية العيد المناسب من البقر ما أتم سنتين وفى زماننا هذا يجوز التضحية بالعجول المعلوفة التي هى دون السنتين إذا كان وزنها يساوى وزن عجل رعوى أتم سنتين.

سن أضحية العيد من الإبل 5 سنوات ودخل في السادسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى