صحة و جمال

كيفية تغيير طريقة التفكير وإهميته للمجتمع

كيفية تغيير طريقة التفكير وإهميته للمجتمع

صابرين عبد العزيز
كيفيّة تغيير نمط التفكير يمكن للشخص القيام بتغيير أنماط التفكير لديه عن طريق التمسك بالتحيز لأمر ما، حيث يتضمن ذلك القبول بالمعلومات والبيانات التي تدعم وتؤكد المعتقدات الذاتية. التمسك بفكرة بالحصول على كل شيء أو لاشيء، حيث تركز هذه الطريقة على النظر للأمور والأحداث باللونين الأبيض والأسود فقط، أي عدم القبول بالمرونة. الإفراط في التعميم، حيث يؤكد هذا الاتجاه على رؤية واحدة والتعامل معها كحالة دائمة عامة.
 
وتعد أول نقطة في تغيير هذه الأنماط من التفكير هو الإعتراف بها والتعامل معها كحقيقة في محاولة لإلزام النفس بتغييرها وتطوير التفكير، رغم صعوبة ذلك خاصةً عند الشعور بالغضب الشديد. طرق لتغيير التفكير يوجد بعض الطرق التي يمكن عن طريقها القيام بتغيير التفكير السلبي منها أخذ برنامج للتدرب على المهارات الاجتماعية بهدف تعزيز الثقة بالنفس واحترام الذات. تصور بعض الغرباء كأصدقاء محتملين في المستقبل. محاولة التخلص من الأسف والندم من الأمور التي حصلت في الماضي. الحصول على علاج أو مساعدة عند التعرض للاكتئاب.
 
يعد تغيير طريقة التفكير من أهمّ الأمور التي يتوجّب على الشخص القيام بها تجنباً للتعرض للتوتّر والإجهاد نتيجة القلق الدائم حول مختلف المهام المطلوبة منه يوميّاً والمصاعب الحياتيّة التي قد يتعرّض لها، إذ إنّ تراكم الكثير من الأعمال لدى البشر في هذه الأيام قد يولّد لدى البعض منهم ارتفاعًا في ضغط الدم بسبب عدم استطاعتهم ببساطة الحفاظ على هدوئهم النفسيّ، لذا يفضّل العمل بصورة جديّة وبذل الجهد لتغيير الأفكار السلبية لايجابيةيمكن تغيير طريقة التفكير عن طريق القيام بتقييم الأفكار والمخاوف وفحص مدى كونها عقلانية أو غير عقلانية،
 
ويمكن ذلك عن طريق طرح بعض الأسئلة في محاولة للحصول على إجابات شافية لها، على سبيل المثال (ما هي أسوأ نتيجة لهذا الوضع؟)، (هل للشيء الذي يحصل أن يؤذيني؟)، (هل ما أشعر به من مخاوف شيء حقيقي؟)، (هل يمكنني التعامل مع هذا الوضع رغم شكي في ذاتي وفي قدرتي على ذلك؟)، (ما الذي يمكن أن أفعله لتغيير الوضع) وغيرها من الأسئلة من أجل العمل على تغيير الأمور غير العقلانية فيها، من خلال مراقبة مهاراتهم الجيدة في التفكير وطريقة تصرفهم ومعالجتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى