جامعات وكليات

كلية الطب البيطرى بجامعة بدر تشارك فى برنامج سلامة الغذاء بأكاديمية البحث العلمى

كلية الطب البيطرى بجامعة بدر تشارك فى برنامج سلامة الغذاء بأكاديمية البحث العلمى
محمود الهندي
أعلن الدكتور عادل عبدالخالق، أستاذ صحة وسلامة الغذاء، وعميد كلية الطب البيطرى فى جامعة بدر، أن الكلية ستشارك فى برنامج ندوة “سلامة الغذاء” التى تنظمها “اللجنة الوطنية للكائنات الدقيقة”، التابعة لـ”أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا” بوزارة التعليم العالى.. مضيفاً أن فعاليات البرنامج ستبدأ يوم “الثلاثاء” 12 من شهر يناير الجارى لعام (2021)، برعاية الدكتور محمود صقر، رئيس الأكاديمية وتحت إشراف الدكتور أحمد حجازى، رئيس اللجنة الوطنية للكائنات الدقيقة.
أضاف عميد كلية الطب البيطرى فى جامعة بدر، أن الكلية ستشارك فى كلمتها بـ”سلامة الغذاء بين رؤية مصر (2030) والأمن القومى”، نظراً لأهمية الموضوع بسبب أنه يمس كل مواطن فى المجتمع والمترددين عليه من زوار الدولة المصرية.. مشيراً إلى أن برنامج الندوة يهدف إلى تعظيم الإستفادة من البحوث الوطنية والدولية؛ لتوظيف الكائنات الحية والدقيقة؛ لتخليص البيئة من الملوثات الصناعية والزراعية والبيئية، ولتبادل الخبرات بين الجامعات والمعاهد البحثية العلمية العاملة فى هذا المجال.
أشار الدكتور عادل عبدالخالق، أستاذ صحة وسلامة الغذاء، إلى أنه ستتم مناقشة تطوير برامج التدريب على “أساسيات سلامة الغذاء” من قبل الجهات المعنية فى الحكومة، ومع كافة المتعاملين بقطاعات الأغذية بمختلف أنواعها لإكسابهم كل ما هو جديد، وما توصلت إليه البحوث العلمية للمعرفة والفهم الكافى الذى سيسهم فى ضمان سلامة الغذاء بالمجتمع..
لافتاً إلى أن برنامج الندوة سيكون فرصة كبيرة لتطوير آليات تبادل المعلومات على المستويين الوطنى والعلمى، وتعزيز وعى المجتمع بالممارسات الغذائية السليمة.
لفت عميد كلية الطب البيطرى فى جامعة بدر، أن الطبيب البيطرى درع الدفاع الأول لصحه الإنسان، عن طريق مراقبته لتوفير غذاء صحى وأمن أفراد المجتمع ولأن صحة الإنسان تبدأ من سلامة غذائه.. مؤكداً إلى أننا من أوائل الدول المهتمة بأمن المواطنين، لحصول المواطن على غذاء آمن؛
لما لذلك من آثار إيجابية على صحة المواطنين ونمو حجم الصادرات وازدهار السياحة.. مشيراً إلى أهمية تغير ثقافة سلامة الغذاء فى الدول النامية، كأهم التحديات التى تواجه تطوير منظومة سلامة الغذاء، ومساعدة القطاع غير الرسمى لتقنين وضعه بما يتوافق مع معايير سلامة الغذاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى