جامعات وكليات

كلية التمريض وصيدلة سوهاج ينظما دورة تدريبية عن الإسعافات الاولية

كلية التمريض وصيدلة سوهاج ينظما دورة تدريبية عن الإسعافات الاولية
نظمت كلية الصيدلة بجامعة سوهاج، دورة تدريبية عن الإسعافات الأولية بالتعاون مع كلية التمريض، بحضور الدكتورة يسرية السيد القائم بعمل عميد كلية التمريض، الدكتور مجدى القاضى القائم بعمل عميد كلية الصيدلة، الدكتور محمد صلاح وكيل كلية الصيدلة، الدكتور ممدوح فوزى منسق برنامج الصيدلة الإكلينيكية، حيث استهدفت طلاب المستوى الثالث من برنامج الصيدلة الإكلينيكية.
وقال الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج، أن الجامعة تؤمن بأهمية التدريب العملي أو الميداني لطلاب الجامعة خلال فترة دراستهم الأكاديمية فى مختلف التخصصات العلمية، حيث يمكنهم هذا التدريب من تطبيق المعرفة النظرية التي اكتسبوها خلال فترة الدراسة تطبيقاً عملياً، والتعرف إلى طبيعة سوق العمل واحتياجاتها، بالإضافة إلى أنه يعطي انطباعاً أولياً للطالب عن طبيعة الأشخاص ومكان العمل الذين سيتعامل معهم بعد التخرج.
واضاف الدكتور مجدى القاضى ،أن التخصصات التى تتعامل مع حياة المرضى مثل كلية الطب والصيدلة والتمريض تعتبر من التخصصات الحساسة والتى تحتاج إلى تركيز وتدقيق شديدين، ومثل هذه التدريبات العملية تساعد فى تجنب الأخطاء التى تكون نتائجها كارثية.
وذكرت الدكتورة يسرية السيد، أن التعاون بين كليات القطاع الطبى يعود بالنفع علي القطاع بأكمله، مضيفة أنه بالتنسيق مع الدكتورة ثريا محمد محمود مدير مركز التمريض المستمر، تم إقامة الدورة على مدار يومين، حيث تم شرح مبادئ الإسعافات الأولية، والتدريب على كيفية التعامل مع الصدمة والاغماء، الانعاش القلبى الرئوي، الكسور بأنواعها، حالات التسمم، الحقن العضلى والوريدي وتحت الجلد وفى الجلد، إلى جانب شرح كيفية التعامل مع النزيف والحروق وضربة الشمس.
وأضاف الدكتور ممدوح فوزى، أن هذا التعاون هو الأول بين كليتي الصيدلة والتمريض، وقد تم تدريب المجموعة الأولى من الطلاب والتى ضمت ٤٠ طالب وطالبة بالمستوى الثالث من برنامج الصيدلة الإكلينيكية، ونظراََ للاقبال الكبير تم الاعداد لدورة ثانية سيتم تنظيمها الأسبوع القادم على مدار يومين وتتضمن نفس البرنامج التدريبي للمجموعة الأولى .
الجدير بالذكر أنه حاضر بالدورة التدريبية من كلية التمريض كلًا من الدكتورة سهام حسن محمد، الدكتورة هند اسماعيل، الدكتورة أسماء حسن، والدكتورة سارة مصطفى أحمد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى