اخبار عربية

في كربلاء…محطات تثقيفية على طريق الزائرين خلال الزيارة الأربعينية.

في كربلاء…محطات تثقيفية على طريق الزائرين خلال الزيارة الأربعينية.
كتب _ ابراهيم السالم
يستمر قسم تطوير الموارد البشرية التابع للعتبة الحسينية المقدسة وللسنة الثانية على التوالي بنصب محطات ثقافية على طريق الزائرين لتقديم عدد من النشاطات التي تهدف لتعبئة الزائرين فكريا واثراء رصيدهم المعرفي اثناء توجههم الى زيارة الامام الحسين (عليه السلام) في كربلاء بمناسبة الزيارة الاربعينية.
ووضعت ادارة المحطة أربع نقاط توزعت على مركز مدينة كربلاء ومحاور دخولها الثلاثة (بغداد – النجف – بابل) بهدف تقديم الانشطة الثقافية لأكثر عدد من الوافدين الى المدينة خلال الزيارة المليونية للامام الحسين (عليه السلام).
حيث تم تخصيص اربعة انشطة تثقيفية للمحطة هي :-
1- تعهدات البصمة الحسينية : وهي ثلاثة تعهدات كُتبت على اوراق كبيرة تحمل كل ورقة تعهدا في جانب معين ويقوم الزائر بوضع بصمته على التعهد الذي يرى ارادة ذاتية صلبة للالتزام به، ونصت التعهدات على (بر الوالدين ، عدم نشر الاشاعات والمعلومات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي ، الأمر بالمعروف).
2- مسابقة الأربعين المعرفية : وهي مسابقة سريعة يشارك فيها الزائرون خلال مرورهم بالمحطة متوجهين الى كربلاء، ويتم اعطاءهم ورقة المسابقة التي تحتوي على خمسة اسئلة في (القرآن ، السيرة ، الهوية الوطنية ، التنمية البشرية ، المعلومات العامة) على أن تتم الاجابة على ثلاثة اسئلة على الاقل وبذلك يحصل المشارك على جوائز مقدمة من القسم يحملها الزائر معه كتذكار كربلائي لمشاركته بالمسابقة وفوزه.
3- ورقة التوبة : والفكرة من النشاط هي المحاولة لدفع الزائرين بالوقوف على اخطائهم واستثمار الروحانية التي يعيشونها اثناء توجههم لزيارة الامام الحسين (عليه السلام)، ولما تقدم خصصت ادارة المحطة ورقة تحتوي على مجموعة كبيرة من الذنوب التي يرتكبها الانسان في حياته،

ويؤشر المشارك على الذنوب التي ارتكبها بخصوصية وسرية تامة ويضع ورته في الصندوق المخصص ليتم بعد ذلك رفع نتائجه الى الجهات المعنية بالاصلاح الاجتماعي والديني لاتخاذ السبل الكفيلة بمعالجة السلوكيات الاجتماعية التي تخرج عن اعراف الدين وحدوده بالتوجيه والنصح واقامة النشاطات والمنتديات التثقيفية لذلك.
4- مسابقة بصمة الثقافية : وللمرة الثانية يطلق قسم تطوير الموارد البشرية هذه المسابقة الثقافية التي تهدف لجمع رصيد أدبي وفكري عن الثورة الحسينية بلمسة تنموية، وتستقبل المسابقة المشاركات في مجال ( القصة القصيرة ، المقال ، البحث)

وقد تم اتخذا المحطات منطلقا للترويج لهذه المسابقة عن طريق توزيع البروشورات والنشرات الخاصة بالمسابقة. وتفتتح المحطات ابوابها وانشطتها من الصباح حتى منتصف الليل وسط مشاركات واسعة من الزائرين المتوجهين الى زيارة الامام الحسين (عليه السلام)
واقبال كبير لمسه القائمون من قبل شريحة الشباب . وتقع المحطات الخارجية المنتشرة على محاور كربلاء المقدسة امام مدن الزائرين (مدينة سيد الاوصياء محور بغداد ، مدينة الامام الحسن المجتبى محور النجف ، مدينة الامام الحسين محور بابل)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى