أخبار فنية

في عيد ميلاد فيلسوف الضحك "نجيب الريحاني" تعرف على أعماله وحياته

في عيد ميلاد فيلسوف الضحك “نجيب الريحاني” تعرف على أعماله وحياته
كتبت دعاء سنبل
في ذكرى ميلاد الفيلسوف الضاحك الفنان الساخر، إمبراطور الكوميدية ، أدائه يتسم بالبساطة والعفوية ، قدم الواقع المرير بأسلوبه المتميز البسيط وبطريقته الساخرة هو الكوميديان المخضرم “نجيب الريحاني”
اسمه بالكامل ” نجيب إلياس ريحانة ” ولد في حي باب الشعرية لأب من أصل موصلي عراقي كلداني مسيحي يعمل بتجارة الخيل ، استقر في القاهرة ليتزوج سيدة مصرية قبطية وانجبوا “نجيب “.
ولد” نجيب الريحاني ” في 21 يناير 1889 م ، نشأ نجيب في القاهرة وعاش في حي باب الشعرية الشعبية منفردا فعاشر الطبقة الشعبية البسيطة والفقيرة. عاش نجيب في حي الظاهر بالقاهرة وبدت عليه ظاهرة الانطوائية أثناء دراسته بمدرسة الفرير الابتدائية، وهي مدرسة لغتها الرسمية الفرنسية ، وعندما أكمل تعليمه ظهرت عليه بعض الملامح الساخرة، ولكنه كان يسخر بخجل أيضا، وعندما نال شهادة البكالوريا، كان والده قد تدهورت تجارته .
في يوم قادته قدماه إلى شارع عماد الدين الذي كان يعج آنذاك بالملاهي الليلية، وقابل صديق له كان يعشق التمثيل واسمه محمد سعيد وعرض عليه أن يكونا سويا فرقة مسرحية لتقديم الإسكتشات الخفيفة لجماهير الملاهي الليلية.
معظم أعماله كانت مسرحية، ولا يوجد منها نسخ مصورة كاملة، على عكس أفلامه التي يوجد منها ستة أفلام يعتبرهم بعض المهتمين بالسينما من أعمق ما قدم في السينما العربية من ناحية التركيبة السيكولوجية الساخرة المضحكة الباكية المتمثلة في الممثل نجيب الريحانى
أعماله في المسرح:
قدم مع بديع خيري صديق عمره وتوأمه في الفن 33 مسرحية من أهمها:
مسرحية الجنيه المصري عام الدنيا لما تضحك ، الستات مايعرفوش يكدبوا ،حكم قراقوش ، قسمتي ،لو كنت حليوة ، الدلوعة ،حكاية كل يوم ، الرجالة ميعرفوش يكدبوا ، وغيرها.
أتجه “الريحاني” بعد ذلك إلى عالم السينما وله فيها عشرة أفلام ففي عام 1934م ، قدم شخصية كشكش بك في فيلم “صاحب السعادة كشكش بيه” ،صاحب السعادة كشكش بيه، حوادث كشكش بيه ، ياقوت أفندي في ،بسلامته عايز يتجوز، سلامة في خير ، أبو حلموس ، لعبة الست ، سي عمر، غزل البنات، أحمر شفايف.
تزوج الفنان “نجيب الريحاني” في بداية حياته من الراقصة السورية بديعة مصابني ، ثم انفصلا ليتزوج بعد ذلك من الألمانية “لوسي دي فرناي” و أنجب منها ابنته الثانية “جينا”.
نجيب الريحاني” توفي أثناء تمثيله في فيلم “غزل البنات” فتم تعديل نهايته ، شاركه البطولة نخبة من النجوم منهم ليلى مراد وأنور وجدي ويوسف وهبي ومحمود المليجي وفريد شوقي وظهرت هند رستم لأول مرة.
جاءت وفاة الريحاني صدمة وفاجعة للكثيرين من الوسط الفني فتوفي الريحاني في 8 من يونيو عام 1949 م ، حيث أصيب بمرض التيفود الذي كان سبباً في وفاته رحمه الله وغفر له

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى