تقارير وتحقيقات

فوائد القهوة وأضرار الإسراف فى شربها

فوائد القهوة وأضرار الإسراف فى شربها
كتب-محمدحمدى السيد
تعد القهوة من المشروبات المشهورة كالشاى والحلبة والكاكاو…ولقد توصلت الدراسات والأبحاث إلى أن للقهوة فوائد صحية عديدة ؛عند الإعتدال فى شربها ،فيجب عدم تناول أكثر من أربعة أكواب يومياً!
والفوائد الصحية للقهوة بحسب ما توصلت إليه الدراسات والأبحاث المتخصصة فى دراسة فوائد النباتات والأعشاب كما يلى:
1-رفع مستوى الذكاء: إذ يمكن أن تقلل القهوة من الشعور بالتعب؛ وذلك لاحتوائها على مادة منشطة تسمى الكافيين الذي ينتقل إلى الدماغ عن طريق الدم، ويحفز الخلايا العصبية، كما أنّه يساعد على تحسين جوانب مختلفة من وظائف المخ، بما في ذلك الذاكرة، والمزاج، واليقظة، ورد الفعل، ومستويات الطاقة.
2- تحفيز حرق الدهون: حيث يعتبر الكافيين الموجود في القهوة أحد المواد الطبيعية التي تساعد على حرق الدهون، فقد أشارت عدّة دراسات إلى أنّ الكافيين يعزز معدل الأيض بنسبة 3-11%.
3- تحسين الأداء البدني: إذ يمكن أن يحسن الكافيين من الأداء البدني بنسبة 11-12%، وذلك عن طريق زيادة مستوى هرمون الأدرينالين في الدم، والذي يجعل الجسم مستعداً للقيام بمجهود بدنيٍّ مكثّف، بالإضافة إلى أنّه يحفّز عملية تكسير الخلايا الدهنية، ويجعلها متوفرة كوقود للجسم على شكل أحماض دهنية في الدم، لذا فإنَّه من المنطقي شرب فنجان من القهوة قبل نصف ساعة من البدء بالتمارين الرياضية.
4- تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني: فقد أظهرت العديد من الدراسات العلمية أنَّ شاربي القهوة يكونون أقلّ عرضةً للإصابة بالسكري من النوع الثاني.
5- تقليل خطر الإصابة بألزهايمر والخرف: حيث يعتبر ألزهايمر أكثر الأمراض العصبية شيوعاً والسبب الرئيس للإصابة بالخرف ويمكن الوقاية منه عن طريق تناول الطعام الصحيّ، وممارسة الرياضة، كما يمكن أن لشرب القهوة أن يقلل من خطر الإصابة بهذا المرض؛ حيث أظهرت العديد من الدراسات أنَّ خطر الإصابة بألزهايمر لدى شاربي القهوة يقلّ بنسبة 65٪.
6- تقليل خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش : فقد أظهرت العديد من الدراسات أنَّ شرب القهوة يقلل خطر الإصابة بمرض باركنسون – الشلل الرعاش- بنسبة تتراوح بين 32-60%، ويعود هذا التأثير للكافيين.
7- تقليل خطر الإصابة بتليف الكبد: فقد تساعد القهوة على الوقاية من تليف الكبد الناجم عن أمراض الكبد المختلفة كالتهاب الكبد ، ومرض الكبد الدهني؛ حيث إنَّ الأشخاص الذين يشربون 4 أكواب من القهوة يومياً يقل لديهم خطر الإصابة بالتليف الكبدي بنسبة 80%.
8- تقليل خطر الإصابة بالإكتئاب: فقد بينت إحدى الدراسات التي شاركت فيها السيدات أنّ شرب 4 أكواب من القهوة في اليوم يساعد على تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 20%.
9- تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان: فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يشربون القهوة يكونون أقلّ عرضةً للإصابة بسرطان الكبد بنسبة 40%، وفي دراسة أخرى شارك فيها 489,706 أشخاص وُجد أنّ من شربوا 4 أكواب من القهوة يومياً كانوا أقلّ عرضةً للإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 15%.
10- تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والقلبية : إذ أظهرت الدراسات أنَّها يمكن أن تساعد على التقليل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية بنسبة 20%.
أضرار الإسراف فى شرب القهوة:
1- الأرق : يؤدى الإسراف فى شرب القهوة إلى الأرق وقلة النوم.
2-الإسهال: يؤدى الإسراف فى شرب القهوة إلى الإصابة بالإسهال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى