ثقافة وفنون

فنون شعبية أبو سمبل پأولى فعاليات المسرح المتنقل بأمبركاب

أسوان خالد شاطر

برعاية الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة واللواء أشرف عطية محافظ أسوان تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، فعاليات المسرح المتنقل من خلال فرع ثقافة أسوان برئاسة الاستاذة نجوى أحمد بأقليم جنوب الصعيد الثقافى برئاسة محمد إدريس، بقرية أمبركاب بنصر النوبة وتستمر ثلاثة أيام .

تضمنت أولى الفعاليات محاضرة “الأضرار المترتبة على ختان الاناث” ألقاتها الدكتورة سلمى محمد ثحدثت عن الأضرار الصحية و الأضرار النفسية، وأن الختان له أضرار أولية وأضرار تظهر على المدى البعيد، فالأضرار الأولية هي الشعور بالخوف والرعب الشديد والصدمة التي تؤدي إلى التبول اللإرادي للفتاة، مع وجود اضطرابات في النوم قد تصل في كثير من الأحيان إلى حد الكوابيس نتيجة الألم الذي عانته الفتاة نتيجة عملية الختان.

أعقبها أمسية شعرية شارك فيها بدوى محمد بقصيدة “بحبك يامصر” و مجموعة قصائد فى فن النميم لأيمن حسين.
إلى جانب ورشة مشغولات يدوية “تبلوهات تطريز” للمدربة أم كلثوم منير بإستخدام القماش وخيط الكوتنبرليه، ورشة فنية “الرمل الملون” للمدربة منى أحمد، معرض كتاب لإصدارات الهيئة، مكتبة متنقلة للأطلاع.

وفى الختام قدمت فرقة ابو سمبل أطفال للفنون الشعبية بقيادة المدرب حسن عطالله، مجموعة من التبلوهات “شيكولاتة، نوبا سلام، نبرى اشر “الحلوة”، واه نور “يارب”، بليه “فرح”، الزفة النوبية بالدوفوف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى