تقارير وتحقيقات

فعاليات الجلسة الأولى لمؤتمر الأهرام لصناعة الدواء

فعاليات الجلسة الأولى لمؤتمر الأهرام لصناعة الدواء

كتب – محمود الهندي
تناولت الجلسة الأولي لمؤتمر الأهرام الاول لصناعة الدواء مستقبل صناعة الدواء ٢٠٣٠ والتي رأسها ا. د عبد الناصر سنجاب نائب رئيس المؤتمر ونائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث بعضوية
د. محي حافظ عضو مجلس ادارة غرفة صناعة الدواء ونائب المجلس التصديري، د. احمد التونسي شركة نورهادو، د. مينا ابراهيم تادروس وكيل كلية الصيدلة جامعة القاهرة ، د. محمود نزيه المستشار العلمي للجمعية المصرية للصيدلة الجينية، د. رياض ارمانيوس رئيس شركة ايڤا ونائب رئيس غرفة صناعة الدواء حيث تم مناقشة الاشكال الدوائية الجديدة، تكنولوجيا النانو وصناعة الدواء الصيدلة الجينية، تطويع العنصر البشري للصيادلة بحيث يمكن الاستفادة منه، ربط البحث بصناعة الدواء .
واوضح ا. د عبد الناصر سنجاب نائب رئيس المؤتمر ونائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ان هناك فرصة كبيرة لدمج البحث العلمي بالجامعات والمراكز البحثية مع شركات صناعة الدواء عن طريق تشكيل فرق عمل من تلك الشركات للتعاون مع الجامعات والمراكز البحثية لانتاج وابتكار الدواء .
وذلك خلال فعاليات مؤتمر الاهرام الاول لصناعة الدواء والذي تنظمه مؤسسة الاهرام تحت رعاية د. مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء وبرئاسة ا. د محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس .
ويعد مؤتمر الأهرام الاول لصناعة الدواء أول مؤتمر متخصص في مجال الصناعات الدوائية في مصر، لتجمع بين أطراف المنظومة سواء من جانب الدولة أو المصنعين، كما يجمع المؤتمر بين الشركات المحلية المصرية والشركات العالمية، لتوفير مناخ يسهم في إيجاد حلول قاطعة تخرج في صورة توصيات ونتائج للمؤتمر .
ويناقش المؤتمر صناعة الدواء باعتبارها أحد ركائز الأمن القومي المصري، حيث يناقش التحديات التي تواجه الصناعة في مصر، وسبل تطوير الصناعة، وطرق وضمانات نقل التكنولوجيا وتوطينها في مصر، بالإضافة إلى المخاطر المحيطة بصناعة الدواء، والمعوقات التي تواجهها في التشريعات الخاصة بالتسجيل والتسعير والقوانين المنظمة للتصدير واستيراد المادة الخام والضرائب، وذلك من اجل تحقيق الهدف الأكبر وهو تحقيق المعادلة الصعبة، وهى ضمان توفر الدواء في السوق المصرى بإعلى جودة وبأسعار في متناول المرضى، بالأضافة الى زيادة فرص تصدير الدواء للأسواق العالمية، وتوفير المواد الفعالة لصناعة الدواء محليا وتصديرها للخارج .
كما يناقش المؤتمر أيضاً عدد من الموضوعات الهامة من بينها نظم تسعير الدواء في مصر، والتسجيل، والتصدير، والقدرة التنافسية، والجودة، ومعوقات تصنيع المواد الخام، وعلاقة الدواء بالتأمين الصحى الشامل الجديد، وقدرة تصنيع الأدوية الحيوية والبيولوجية، والتجارب السريرية، والغش الدوائى، وغير ذلك من الموضوعات الهامة، حيث سيتم طرح تلك الموضوعات ومناقشتها بين جميع الجهات المعنية والقائمين على الصناعة تحت مظلة المؤتمر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى