ثقافة وفنون

غدا انطلاق عروض مهرجان أسوان لأفلام المرأة في نسخته الخامسة

أسوان – خالد شاطر

 

أعلنت سلطات محافظة أسوان، عن جاهزيتها لاستقبال النسخة الخامسة من مهرجان أفلام المرأة، والذي يحمل اسم المحافظة التاريخية.. وتنطلق عروضه وفعالياته الخميس ، الموافق لـ 24 من شهر يونيو الجاري، وتستمر 6 أيام، وذلك مشاركة عدد من نجوم وصناع السينما المصريين والعرب والأجانب.

وبحسب بيان، فقد رحب محافظ أسوان، اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، بإقامة المهرجان على أرض المحافظة للدورة الخامسة على التوالي، وذلك برغم ما فرضته جائحة كورونا من تحديات في مواجهة منظمي المهرجان.

وعبر محافظ أسوان عن إيمانه بما تقوم بها السينما من دور في نشر الثقافات ومد جسور التواصل بين الشعوب، ونشر الثقافات.

إلى ذلك رحبت الأوساط السياحية بإقامة النسخة الخامسة من المهرجان، واعتبرت بأنه عامل مهم من بين عوامل التنشيط السياحي، وجذب مزيد من السياح لزيارة أسوان، والاستمتاع بمعالمها الأثرية، ونيلها وطبيعتها الخلابة.

وقال أيمن ابوزيد، رئيس الجمعية المصرية للتنمية الأثرية والسياحية، إن مثل تلك المهرجانات تساهم في الترويج لقطاع السياحة الثقافية في بلاده، مطالبا من السلطات المعنية تقديم الدعم اللازم لمهرجان اسوان لأفلام المرأة، ومهرجان الأقصر للسينما الافريقية، الذي كان قد أكمل عقده الأول في شهر مارس من العام الجاري 2021، لافتاً الى أن مثل تلك المهرجانات تحقق دعاية مجانية كبيرة للسياحة الثقافية في أسوان والأقصر، وتحقق حضورا للمدينتين في وسائل الإعلام الدولية، تقدر بملايين الدولارات.

 وكانت إدارة مهرجان أسوان لأفلام المرأة، قد أعلنت عن تفاصيل نسخته الخامسة، التي تشهد من بين فعاليتها عرض 12 فيلم طويل، و14 فيلما قصيرا، بجانب عروض أفلام الورش، وبقية برامج العروض التي تتضمنها نسخة هذا العام من المهرجان.

كما أعلن المهرجان عن أسماء لجان تحكيم مسابقاته لهذا العام، حيث اختيرت الفنانة المصرية صفية العمري، لرئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، وتضم في عضويتها المخرجة الهولندية أنجريت فيتسما والمخرجة الألبانية لينديتا زتشياري والمبرمج الروماني أوكتافيان دانسيلا.

واختيرت المخرجة الفلسطينية نجوى نجار لرئاسة لجنة تحكيم جائزة الاتحاد الأوروبي لأفضل فيلم أورو متوسطي من بين الأفلام المشاركة في مسابقة الفيلم الطويل، وتضم اللجنة في عضويتها، الفنان شريف رمزي، والإعلامية المغربية فاطمة النوالي، رئيسة مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، والمخرج والمنتج شريف مندور.

فيما اختيرت الفنانة التونسية، درة، لرئاسة لجنة تحكيم جائزة الفيلم المصري حيث تضم اللجنة في عضويتها، المنتج هشام سليمان، والفنان أحمد مجدي.

وأما لجنة مسابقة أفلام الورش، فهي تضم الفنانة سلوى محمد علي، والفنان أحمد وفيق، والمنتج صفي الدين محمود.

وقد أعلنت إدارة المهرجان، عن تكريم عدد من الفنانين والسينمائيين المصريين والعرب والأجانب هذا العام، بينهم الفنانة الفرنسية ماشا ميريل، والمخرجة الفلسطينية نجوى نجار، والفنانات المصريات، الهام شاهين، والفنانة دنيا سمير غانم، والمخرجة المصرية ساندرا نشأت، وخبيرة الأرشيف السينمائي مني البنداري.

كما يُكرم المهرجان عدداً من الفنانات والسينمائيات الراحلات والمعاصرات، عبر إطلاق اسمائهن على عدد من جوائزه، حيث أطلق اسم مصممة الأزياء المصرية، ناهد نصر الله، على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وأطلق اسم الفنانة سعاد حسني، على جائزة أفضل ممثلة، وأطلق اسم الفنانة نادية لطفي، على جائزة أفضل ممثل، وأطلق اسم المونتيرة رشيدة عبد السلام، على جائزة لجنة التحكيم الخاصة،

 وأطلق اسم المخرجة اللبنانية، نبيهة لطفي، على جائزة أفضل فيلم، وأطلق اسم المخرجة عطيات الأبنودي، على جائزة أفضل إخراج، وأطلق اسم الممثلة والمنتجة السينمائية اللبنانية، اسية داغر، على جائزة أفضل فيلم، وأطلق اسم الروائية والناقدة، لطيفة الزيات، علي جائزة أفضل سيناريو، واطلق اسم المخرجة بهيجة حافظ، على اسم أفضل إخراج.

وكان المهرجان قد أعلن عن إهداء نسخته الخامسة، إلى روح المخرجة التونسية الراحلة مفيدة التلاتلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى