أقاليم ومحافظات

عودة «أوبرا عايدة» إلى الأقصر بعد غياب 22 عاما

عودة «أوبرا عايدة» إلى الأقصر بعد غياب 22 عاما

 

جيهان الشبلى

 
 
استعدت محافظة الأقصر لإقامة عرضين لأوبرا عايدة فى أحضان معبد الدير البحرى الذى شيدته الملكة حتشبسوت فى باطن جبل القرنة بالبر الغربى لمدينة الأقصر وهو المكان الذى سبق وأقيم عليه العرض التاريخى للأوبرا قبل 22 عاما وبالتحديد عام 1997.
 
ويشارك فى تقديم العرضين الأوبراليين 150 من المغنيين والعازفين يمثلون الأوركسترا السيمفونية والكورال الوطنى الأوكرانى، بقيادة المايسترو الأوكرانية أوكسانا لينيف، فيما اختير الألمانى مايكل شتورم لإخراج العروض.
 
كانت محافظة الأقصر قد استقبلت لجنة فنية من أوبرا القاهرة قامت بعمل معاينة لموقع العرضين فى ساحة معبد حتشبسوت، للبدء فى وضع الرؤية الفنية لإخراج العروض التى ستقام يومى 26 و28 من شهر أكتوبر المقبل، وذلك بالتزامن مع بداية الموسم السياحى الجديد بمصر.
 
وقالت الشركة المنظمة للعرضين ” إن الأقصر ستكون على موعد مع حدثٍ استثناءي حيثُ تتأهبُ لاستقبال وفودٍ من مُختلف دول العالم، لحضور عرضين لـ “أوبرا عايدة” في ساحة معبد الملكة حتشبسوت، يومي ٢٦ و ٢٨ أكتوبر لتمتزج الموسيقى والغناء، على أرض التاريخ والحضارة. وأن عودة أوبرا عايدة إلى ساحة معبد الملكة حتشبسوت،
بعد غياب عقدين من الزمان، هو رسالةُ سلام وأمان يتمُ بثُها من مصر الكنانة إلى كل ربوع الأرض ” .. وأن مساع تبذل لتكون العروض على أجندة السياحة المصرية والعالمية بشكل سنوى .
 
كانت مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر، قد شهدت عروضا مماثلة لأوبرا عايدة فى معبد الأقصر الفرعونى، خلال العام 1987، وعروضا أخرى مماثلة فى ساحة معبد الملكة حتشبسوت، عام 1997.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى