التعليم

عميد كلية التربية جامعة المنوفية يستعرض جهود الجامعة في القضاء على الأمية وتعليم الكبار

عميد كلية التربية جامعة المنوفية يستعرض جهود الجامعة في القضاء على الأمية وتعليم الكبار
المنوفيه سحرسكر
إستعرض الدكتور جمال الدهشان عميد كلية التربية جامعة المنوفية خلال توقيع بروتوكول مع الهيئة العامة لمحو الأمية قبيل حفل تكريم المشاركين في برنامج محو الأمية من المعلمين والطلاب والقيادات التنفيذية الجهود التي بذلتها الجامعة في المشروع القومي لمحو الأمية داخل محافظة المنوفية، والتي تمثلت في: إنشاء مركز متخصص لمحو الامية وتعليم الكبار بها كان من اوائل مراكز تعليم الكبار التي انشئت بالجامعات المصرية بعد مركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس، ووضع الرؤية والرسالة له، وتحديد اهداف الاستراتيجية خاصة ما يتعلق منها بمحو الامية. كما تم عقد برتوكول تعاون مع الهيئة القومية لمحو الامية وتعليم الكبار ممثلا فى فرع الهيئة بمحافظة المنوفية، يتضمن مشاركة طلاب الجامعة في برامج محو الأمية وفق نظام التعاقد الحر ويقوم المركز بتنظيم جهود طلاب الكلية الراغبين في المشاركة بالبرنامج وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار.كما إشراك مدير فرع تعليم الكبار في عضوية مجلس ادارة المركز لتوفير الدعم وتيسير سبل التواصل بين المركز والهيئة.
هذا وقد تم إنشاء موقع وصفحات على شبكات التواصل الاجتماعي للمركز لسهولة التواصل مع الطلاب وعرض كل ما يتعلق بمشروع التعاقد الحر ” مشاركة طلاب جامعة المنوفية فى المشروع القومي لمحو الامية وتعليم الكبار، إلى جانب التواصل مع الجامعات الأخرى ومساعدتها وتقديم خبرتها في هذا المجال والذى تمثل في المشاركة في إفتتاح مركز تعليم الكبار بجامعة اسيوط ، بنها ، المنصورة.
وكذلك مشاركة المركز في معظم المؤتمرات والندوات التي عقدت في مصر والتي تعلقت بمجال محو الامية وتعليم الكبار. وإعداد برنامج تدريبي وحقيبة تدريبية لإعداد وتأهيل طلاب الجامعة والجامعات الاخرى للعمل في فصول محو الامية لمدة 18 ساعة تدريبية على مدى ثلاثة أيام تتضمن محاضرات نظرية تتعلق بكل ما يتعلق بأهمية محو الأمية وتعليم الكبار بمبررات الدعوة إلى ذلك، والخصائص النفسية والإجتماعية للكبار وطرق واساليب تعلمهم وتعليمهم وما يجب مراعاته عن القيام بذلك .
وكذلك عقد اتفاقات وشراكة مع مراكز تعليم الكبار بالجامعات الاخرى، ومع المركز الإقليمي لمحو الامية وتعليم الكبار بسرس الليان. إلى جانب ندوات ومحاضرات بكل كليات الجامعة لتعريف الطلاب بخطورة تلك المشكلة والتعريف بمشروع التعاقد الحر ومميزاته، والرد على تساؤلات الطلاب وإستفساراتهم حول المشروع وبمشاركة النماذج الطلابية المتميزة في مشروع محو الأمية وذلك لتفعيل المشاركة المجتمعية للطلاب فى مشروع جامعة المنوفية القومي لمحو الامية وتعليم الكبار وقد عرضت طالبات كلية التربية تجربتهم الناجحة في محو الامية والتواصل مع الأميين.
كما تم إصدار دليل إرشادي الكترونى متخصص للمساعدة في دمج الطلبة بمشروع محو الأمية وتعليم الكبار، وتوفير نسخة من قاعدة بيانات الدارسين الأميين بجميع قرى ومراكز محافظة المنوفية.
وتوفير نسخ من المناهج المعتمدة بالهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار وكذلك نسخ من نماذج امتحانات الهيئة العامة فى القراءة والكتابة والاملاء والحساب بمركز تعليم الكبار مثل: المنهج الصحي، المنهج السكاني وغيرها.
كما قامت الجامعة بتكريم فروع هيئة محو الامية وتعليم الكبار بالمنوفية لكل النماذج الطلابية التي حققت نجاحات في مجال محو الامية، كنماذج لزملائهم ونشجعهم على مواصلة العمل وتحقيق مزيد من التميز.
وقد أشار الدهشان إلى أن محو الامية وتعليم الكبار حق إنساني ودستوري وواجب قومي ضمن مقرر حقوق الإنسان الذى يدرس لطلاب الفرقة الأولى فى جميع كليات الجامعة مشيرًا إلى عدد الطلاب المشاركين فى المشروع 5722 وعدد الدارسين الذين تم محو اميتهم 9540 وعدد الطلاب الذين تلقوا التدريب فى دورات اعداد معلم تعليم الكبار 2581. إعداد حقيبة تدريبة لمحو أمية الأصم متعدد المصدر (المدخل المفتوح). دليل جذب الأمي سؤال وجواب من إعداد متدربي دورة إعداد معلمي الكبار المجموعتين السابعة والثامنة.
دليل لمحو الأمية الدوائية من إعداد كلية الصيدلة جامعة المنوفية بالتعاون مع مركز تعليم الكبار بكلية التربية، منهج” أنت والدواء” لمحو الأمية وتعليم الكبار.ودليل لمحو الأمية الصحية من إعداد كلية التمريض جامعة المنوفية بالتعاون مع مركز تعليم الكبار بكلية التربية.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى