عام

على هامش حوارى مع الدكتور احمد سويد وكيل وزارة التعليم بالمنوفية

 

كتب – محمد عنانى

قريبًا من قلوب الكثيرين سواء كان لهم حظ من لقائه أم لم يحالفهم هذا الحظ، فهم ،يعرفونه ويعرفون مآثره.شخصيته حاضرة للعيون لكنها غائبة عن المدارك، هكذا  رأيت الدكتور احمد سويد وكيل وزارة التعليم بالمنوفية فهو شخصية إبداعية ومصرى أصيل مما يدل أن مازال هذا الوطن عامرًا بأبنائه المخلصين لترابه، وما أكثر العقلاء وأهل الرأى والحكمة الذين يعصف بهم الحزن كلما ألمّ بهذا البلد الآمن مكروه، هؤلاء الذين تشملهم الفرحة كلما وقعت أعينهم على خبر سار، وترتفع أياديهم بالدعاء عند الخروج من أى أزمة أو تحقيق أى انتصار، هو من المبدعين كما أمتعوني خلال حوارى معه اليوم .

يادكتور احمد عند خروج الوكيل السابق لوزارة التعليم بالمنوفية وتولى معاليكم  زمام الأمور أصدر السيد المحافظ تصريحا هاما بأنه قد  أنتهى عصر الترهل والفوضى ” فهل حدث هذا وقد انتهى هذا العهد ؟

_ نعم هناك تغير ملموس وواضح فى الفرق والمفهوم داخل المديرية والادارات التعليمية والفرق بكل تأكيد للأفضل ومازال هناك المزيد من التقدم خلال الفترة القادمة .

وكان رده على السؤال الثانى عن المعاناه التى تقع على بعض المعلمين فى عملية التسكين حيث يعمل المعلم  فى مركز او مدينة ويعيش فى مركز ومدينة أخرى ممايترتب عليه سفر ومواصلات ومعاناة يومية ؟

_ أنا مكتبى مفتوح ولا يوجد مانع أو صعوبة للتواصل معى مباشر لأى معلم لديه هذه المشكلة نحن على تواصل دائم مع جميع الادارات ولم نرفض أى طلب بخصوص هذا الموضوع وأقول مرة أخرى مكتبى مفتوح لأى مظلمة . 

يادكتور أحمد ” ادارة منوف الى أين ” ؟

_ بخصوص  ماتم تداوله عن اعادة احد الموظفين الى مكانه مرة أخرى . تم التواصل مع مدير الادارة وقام بنفى هذا الموضوع . وهناك لجنة للقيادات تابعة للمحافظة هى المنوط بها اختيار من سوف يتم اختياره لادارة منوف وبكل تأكيد هناك معاير خاصة سوف تكون فى المدير القادم لمنوف وفى حالة أى شكاوى اقوم انا بالتواصل الفورى مع مدير الادارة لحلها. فلا نقبل اى تحايل على الادارة ونرفضه شكلا وموضوعا .  

الوسطة يادكتور فى تسكين الأقسام تضرب بعض الادارات فمن لديه المحسوبية او نفوذ او وسطة او قبول من مدير الادارة يتم تنصيبه دون أى معاير او مقومات ؟

_ فورا من لديه أى شكوى عن هذا لا يتردد فى التواصل معى ومن يعانى من  الاضطهاد معه ورقة وقلم يكتب لى شكوى فورا . نحن لا نسمح بأن يضيع حق زميل تحت هذا المسمى . فهذا مرفوض تماما .

يادكتور أحمد هناك من يشكو من عدم حصوله على الاستحقاقات المالية فى بعض الادارات مثل شبين والسادات ؟

نعم هناك تعليمات الى الادارات بسرعة انهاء كل الاستحقاقات المالية الخاصة بالامتحانات او خلاف الامتحانات وخلال أيام سوف تنتهى هذه المشكلة تماما .

” الامتحانات والتسريب ” يادكتور احمد هناك بعض الادارات تقوم بتصوير الامتحانات فى ماكينة التصوير وهناك تطور فى صناعة ماكينة التصوير بحيث يوجد ممرى لحفظ ما تم طباعته ومن هنا كان يتم التسريب فى السابق ؟

_ هناك اعداد جيد ولجان من أجل الامتحانات تعى هذا جيدا وأصبح من الصعب تواجد هذا الأن فقد كان فى سياق الحوار بأنه تم انتهاء عهد الترهل والفوضى وخرجت الامتحانات الى بر الأمان دون أى تسريبات وهناك حوكمة الأن .

هل هناك حركة تدوير قادمة يادكتور احمد ؟

لايوجد حتى الأن ومن الصعوبة أجراء اى تدوير الأن وبخصوص ادارة واحدة أمرها سوف يكون من خلال السيد المحافظ وليس هناك عودة لمن خرج من ادارة ويروق له العودة من جديد اليها فهذا أمر أصبح من الصعب تحقيقه وهناك لجنة قيادات لمديرى العموم لمن تقدم سوف يكون لها الكلمة لمن يتقدم او تقدم لكن لا توجد اى حركة للتدوير .

دكتور احمد يشكو البعض من لجنة القيادات بالمديرية وعن محتوى ماتقدمه .؟

كان هناك حالة واحدة تقدمت بشكوى  وتم العمل على حلها فورا وتم اعادة دخوله مرة أخرى وأقول مرة أخرى اليوم خلاف الأمس تماما وانا متواجد واعمل واتابع بكل دقة اى محتوى للجنة القيادات ولايوجد أى شئ يدعو للتشكيك فى اللجنة الموقرة .

دكتور احمد كان باب وكيل الوزارة فى السابق مفتوح وعليه فلتر يعد من الأبواب الصعبة للدخول لمن لديه مظلمة او شكوى . كان الأمر صعب لأى معلم يرغب فى مقابلة وكيل الوزارة وكان يتم منعه بكلامات رقيقة ويعود من حيث جاء دون الوصول لوكيل الوزارة ؟

_ الأن باب مكتبى مفتوح ولايوجد اى فلتر من يرغب مقابلتى فى أى وقت أنا متواجد الكل زملاء لى وانا هنا من أجلهم واى معلم لديه اى شئ عليه التواصل فورا معى ” باب مكتبى مفتوح للجميع وابحث  بنفسى كل مايتعلق بأمر اى زميل لديه مظلمة .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى