تقارير وتحقيقاتعاجل

عائلة المنشاوي .. بيت القرآن

د/ عبد العليم المنشاوي
 نبذه  :
1- فضيلة الشيخ صديق السيد المنشاوي
ولد الشيخ صديق بالمنشأة بمحافظة سوهاج سنة 1898 و حفظ القرآن صغيراًو نبغ ى التلاوة و ذاع صيتة حتى أنه صار قارىء الصعيد الأشهر وقد عرف باسم والد الشيخ ” محمد صديق النشاوى” وقد تتلمذ على يده القارىء ” البرنس محمد على برنس” الذى حفظ القرآن و برع فى تجويده و له ثلاث أبناء و هم “أحمد صديق المنشاوى ” وقد توفى و هو شاب و محمد صديق المنشاوى و هو أحد رواد التلاوة وكان متميز بأسلوبه الحزين فى تلاوتة وقد تعلم من والده فن قراءة القرآن الكريم
2-الشيخ محمد صديق المنشاوي
: هو من مواليد سنة 1920م بمركز المنشأة بسوهاج (الصعيد المصري). ينحدر محمد صديق المنشاوي من عائلة من قراء الذكر الحكيم، فوالده هو الشيخ صديق السيد المنشاوي الذي اشتهرت قراءته في كل من مصر، سوريا و لندن، و عمه الشيخ أحمد السيد المنشاوي الذي دعي للقراءة بالقصر الملكي و رفض ذلك. ختم محمد صديق المنشاوي القرآن و سنه ثمان سنوات في كتاب قريته، ثم انتقل بعد ذلك إلى القاهرة للنيل من علوم القرآن و القراءات في الثانية عشرة من عمره. و بدأ يقرأ في المساجد و المحافل حتى ذاع صيته و اطلق عليه لقب “مقرئ الجمهورية المصرية المتحدة”.
و هو من أشهر القراء المصريين للقرآن الكريم. وللشيخ محمد تسجيلات كاملة للقرآن الكريم بالترتيل وهو من أشهر القراء فى العالم العربى و الأسلامى عرف بجمالية صوته و تلاوته، فأنجزت تسجيلات عدة لتلاواته و قد لقبوه “بالصوت الباكى” كما قرأ القرآن في المسجد الأقصى، الكويت، سوريا، ليبيا و له ختمة مجودة تم تسجيلها بالإذاعة المصرية و قد شارك في تسجيل قراءات جماعية مع القارئين كامل البهتيمي و فؤاد العروسي.وله تسجيلات أيضاً من المسجد الأقصى و الكويت و ليبيا .توفي محمد صديق المنشاوي يوم الجمعة 20 يونيو 1969م الموافق ل ۵ ربيع الثاني ۱۳۸۹ه مخلفا العديد من التسجيلات التي لا زالت تبث إلى يومنا هذا على أمواج الإذاعة، في القنوات التلفزية و على شبكة الإنترنت.
الجدير بالذكر أن الشيخ محمد صديق المنشاوي مدفون بمقابرمركز المنشاه هو ووالده رحمة الله عليهما و علي أموات المسلمين جميعا.
3- الشيخ محمود صديق المنشاوى
ولد فى 30 اكتوبر سنة 1940 بمركز المنشاة بمحافظة سوهاج و قد حفظ القرآن الكريم وعمره 8 سنوات ويعد قارئًا ابن قارئ هو الشيخ صديق المنشاوي، وشقيق قارئ هو الشيخ الشهير محمد صديق المنشاوي ووالد قارئ هو الشيخ صديق محمود المنشاوي. و قد تمكن من الإلتحاق باذاعة القرآن الكريم بعد ثمانية أشهر على رحيل شقيقه القارئ محمد صديق المنشاوي، سجل المصحف مرتلا له عدد من التسجيلات في البلاد التي سافر إليها منها الكويت و اليمن و الإمارات و الودان و جنوب أفريقيا و ماليزيا. وله العديد من المحافل القرآنية في صعيد مصر التي تُقرأ في العزاء أو المناسبات الدينية.
و قد قال عنه الشيخ الشعراوى إنه ورفاقه الأربعة يركبون مركبًا ويبحرون في بحر القرآن الكريم ولن يتوقف هذا المركب عن الإبحار حتي يرث الله سبحانه وتعالى الأرض ومن عليها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى