مجتمع صدى مصر

صنعاء تحيي أربعينية فقيد الوطن اللواء الركـن”يحيى مصلح مهدي”

صنعاء تحيي أربعينية فقيد الوطن اللواء الركـن”يحيى مصلح مهدي” 

متابعة/ محمد الحمامي

أقام منتدى شعراء (ريمة) بالمركز الثقافي بصنعاء صباح اليوم الأحد 14/3/2021 فعالية تأبين لفقيد الوطن اللواء الركن/يحيى مصلح مهدي أحد رموز النضال الوطني للجمهورية العربية اليمنية إبان حكم الشهيد الراحل /إبراهيم محمد الحمدي والذي يعتبر أحد القادة العسكريين الأوائل من أبناء محافظة ريمة الذين رسموا طريق الكفاح النضالي السبتمبري والأكتوبري على امتداد تاريخ النضال اليمني الثوري في سبيل تحقيق الوحدة وحماية مكاسب الثورة والجمهورية والذي توفي الشهر الماضي إثر إصابةِِ مرضية اقعدته المنزل حتى الوفاة .

فعالية التأبين حضرها عدد من رجالات الدولة والقادة العسكريين بالبلد وعدد من المثقفين والأكاديميين ونخبة منتدى شعراء (ريمه) وعدد من الإعلاميين والمشائخ وعموم ونشطاء وعاملين المجال السياسي والمجتمعي في البلاد وكافة أهل ومحبي الفقيد/ يحيى مصلح مهدي وأسرته .

ألقيت في الفعالية عدد من الكلمات والخطابات والقصائد التي أجمعت على رثاء الفقيد والإشادة بدوره النضالي وكفاحه السياسي والعسكري على مدى مشواره الوطني الذي قدمه طيلة حياته ..

كانت بدايتها كلمة أسرة الفقيد/ يحيى مصلح مهدي والتي ألقاها نجله كابتن طيار/ عبدالله يحيى مصلح مهدي تحدث فيها عن حجم الحزن الذي يعتري أسرة الفقيد برحيله لا سيما وقد كان النموذج الراقي في تعامله مع أسرته وجيرانه وكل من عرفه والذي اعتبره الجميع في الأسرة أيقونة التعامل الحميد في عظيم ما يحمله من خلق الأب والمعلم والمربي والقائد الملهم ..

وخلال الفعالية القى الأستاذ/ مجاهد علي القهالي _أحد رفاق درب الفقيد _ كلمةً تحدث فيها للحضور عن مدى علاقته بالفقيد وانجازاته وبعض السمات التي اتسم بها فقيدنا الراحل / يحيى مصلح مهدي .

وتحدث القهالي في كلمته عن السيرة النضالية للفقيد مستذكراً عظيم ما قدمه يحيى مصلح من عطاء وطني خلال عمله بالمؤسسة العسكرية والسياسية معاً أيام جمهورية الشهيد الرئيس/ إبراهيم الحمدي قائلاً ” لقد عرفت مصلح خير رفيق وقائد وأخ , فقد كان ذلك السياسي المحنك اللبيب والقائد العسكري الهمام الذي كان محط ثقة القيادة به في كل عمل يوكل إليه ”

كما ألقى عضو المجلس السياسي الأعلى اللواء / سلطان السامعي كلمةً عزى فيها أسرة الفقيد معبراً عن هذا بالمصاب الجلل الذي أصاب (ريمه) خاصة والجمهورية اليمنية عامة برحيل هذه الهامة الوطنية العظيمة مشيداً بالدور الوطني الذي قدمه الفقيد قائلاً ” إننا ونحن نحيي أربعينية الفقيد /يحيى مصلح مهدي لنتشرف بالحديث عن هذه الهامة الوطنية الشامخة وعن مناقبه واسهاماته الوطنية الكبيرة في خدمة الوطن .. وادواره العسكرية في بناء الجيش اليمني الكاسر آنذاك مروراً حتى اليوم ..
فلقد كان رجلاً بحجم المسؤولية والمرحلة التي عاشها منذ ذلك الوقت إلى الآن .

وأردف قائلاً : لقد عاش الفقيد كفاحه الوطني مستشعراً قيمة الإنسان العسكري في خدمة شعبه مناضلاً أسداً مغواراً لا يخاف في الله لومة لائم ..

وفـي نهاية الفعالية كُرِّمَت أسرة الشهيد درعاً مقدماً من إدارة منتدى شعراء (ريمة) كـأقل تعبير عن مدى الحب والحزن معاً على رحيل الفقيد / يحيى مصلح مهدي الذي ينعيه الوطن بشماله وجنوبه وكل ذرات ترابه الطاهر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى