بورصات وشركات

“سبيرو” تسعي لتطوير خدمات ما بعد البيع للمركبات

“سبيرو” تسعي لتطوير خدمات ما بعد البيع للمركبات
الرياض – زبيدة حمادنة
تسعي “سبيرو” السعودية الي تطوير خدمات ما بعد البيع للمركبات حيث أعلنت شركة “سبيرو” الناشئة المعنية بتقديم الخدمات الرقمية الخاصة بخدمات ما بعد البيع للمركبات، والتي تتخذ من الرياض مقراً، عن إغلاق جولة تمويل ما دون الفئة A بنجاح. واستطاعت الشركة جمع التمويلتمويل بلغ 6.75 مليون ريال (1.8 مليون دولار) في الجولة التي قادتها شركتا “نواة كابيتال” و”إكيو 2 فنتشرز” بمشاركة جهات استثمارية سعودية ودولية بينها جيمكو (شركة جميل لإدارة الاستثمار) وشركات “إمباكت 46″ و”أكسس بريدج فنتشرز” و”ماونتن بارتنرز”.
وتُعد “سبيرو” منصة رقمية رائدة في المملكة العربية السعودية تختص بخدمات ما بعد البيع للمركبات، ويستخدمها أكثر من 1,000 شريك ومقدم خدمة، وفيها أكثر من 750,000 عميل مسجل في جميع أنحاء المملكة، وهي تقدم 3.5 مليون عرض سعر فوري لقطع الغيار. ويمكن للشركاء من خلال “سبيرو” شراء قطع غيار للعديد من علامات تجاريةالعلامات التجارية، مثل تويوتا ونيسان وبي إم دبليو وأودي وهوندا وغيرها.
وتتألف “سبيرو”، التي أسسها رائدا الأعمال عبدالله بن شملان وأمين محفوظ في العام 2017، من منصة رقمية مكرسة لخدمات ما بعد البيع المقدمة للمركبات، تتيح لمقدمي الخدمات رقمنة المعاملات وتمكين العملاء من الوصول إلى الخدمات عبر الإنترنت بسهولة. ومن شأن التمويل الجديد أن يساعد الشركة الناشئة على تحقيق طموحها في أن تصبح وجهة متكاملة ضمن منظومة خدمات ما بعد البيع المقدمة للمركبات، والتي تشمل قطع الغيار وإصلاح المركبات والتأمين عليها.
ورحّب عبدالله بن شملان الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة “سبيرو”، بالمستثمرين الجدد في شركته، مشيرًا إلى كونهم “جهات معروفة في الحرص على الشراكة مع الشركات الناشئة ودعمها”. وقال: “لم تشهد سلسلة القيمة الخاصة بخدمات ما بعد البيع المقدمة للمركبات أي تطور يُذكر في الآونة الأخيرة، ما ترك الشركات تبحث عن حلول تساعدها في تحديد فرص النمو واقتناصها، وذلك بالتزامن مع رغبة العملاء في اتباع سبل رقمية مناسبة ومعقولة التكلفة تمكّنهم من التمتع بتجربة تملّك مريحة للمركبات، وهو ما نسعى في “سبيرو” لتحقيقه”.
وأشار بن شملان إلى أن التركيز في المرحلة التالية من نمو الشركة سوف ينصبّ على تعزيز مكانتها في السوق وتحقيق الإمكانات غير المستغلة لهذا القطاع البالغة قيمته عدة مليارات من الدولارات، مؤكدًا أن شركته باتت مهيّأة لإحداث التحوّل في قطاع خدمات ما بعد البيع المقدمة للمركبات، وذلك من خلال التقنيات المبتكرة. وأضاف: “نسعى للارتقاء بتجربة المعنيين في قطاع خدمات ما بعد البيع المقدمة للمركبات من خلال دعم نموذج قائم على تقديم البرمجيات كخدمة”.
من المتوقع أن ينمو قطاع مكونات المركبات التجارية وسيارات الركاب في المملكة العربية السعودية إلى 10.15 مليار دولار بحلول العام 2023. وتنسجم مهمة “سبيرو” في رقمنة المعاملات مع هدف رؤية السعودية 2030 المتمثل بتسريع التحول في القطاعات وزيادة التعاملات غير النقدية إلى 70 بالمئة من إجمالي التعاملات المالية.
ومن المنتظر أن تقترب “سبيرو” بعد جولة التمويل الجديدة من تقديم أول سوق في المنطقة للمعاملات التجارية بين الشركات وبين، والمعاملات بين الشركات والمستهلكين، وستكون هذه السوق قائمة على نموذج تقديم البرمجيات كخدمة، حيث تقدّم للشركاء والموردين منصة خدمات متكاملة تمتد من إدارة المخزون إلى تطوير الأعمال وتعزيز الطلب. وسوف يتمكن الشركاء أيضًا من الوصول إلى البيانات والحصول على التحليلات المتقدمة، ما من شأنه تعزيز نمو اعمالهمأعمالهم ومساعدتهم على تقديم المنتجات للعملاء في غضون 24 ساعة.
من جهتها، قالت سارة أبو ريشة الشريك في نواة كابيتال، إن “سبيرو” تقود، منذ انطلاقها في المملكة، التغيير الحاصل في سوق خدمات ما بعد البيع المقدمة للمركبات، وأضافت: “تساعد الشركة في دفع عجلات الرقمنة ورفع مستويات الكفاءة والشفافية في مجال لطالما بقي طويلًا يعاني التشرذم والضبابية، وذلك بفضل منصتها القائمة على نموذج تقديم البرمجيات كخدمة، ونحن متحمسون للانضمام إلى عبدالله وأمين في مسيرتهما الناجحة هذه”.
وصرح متحدث باسم جيمكو، الذراع الاستثماري العالمي لعائلة جميل: “تعد مشاركة جيمكو في أحدث جولة تمويل لشركة سبيرو مثالاً على التزامنا بالاستثمار في التقنيات الناشئة والمتقدمة، ويسعدنا المساهمة في هذه المرحلة الحاسمة من نمو سبيرو، والتي ستساعد في دفع رقمنة قطاع التنقل في المملكة إلى مستويات متقدمة. “”.
ومن المنتظر للشركة الاستفادةأن تستفيد الشركة من جولة التمويل في تعزيز بنيتها التحتية اللوجستية عبر إنشاء مستودعات مؤتمتة بالكامل، تُعرف باسم “المستودعات السحابية””، لصالح شركائها في الرياض وجدة، ممن سيتمكّنون من التخزين دون تكلفة، وتحسين القدرة على توصيل الخدمات. وتعتزم “سبيرو” خلال الأشهر المقبلة الاستثمار في تعيين موظفين في مناصب قيادية وفق متطلبات النمو.
وتشمل العلامات التجارية العاملة على منصة “سبيرو” ورش إصلاح بارزة مثل Mohrkey وGeoshield وh2o، وموردين مثل AutoHub وعبداللطيف جميل للسيارات، ومقدمي خدمات تأمين مثل سلامة للتأمين وChubb للتأمين.
يّذكريُذكر أن تطبيق الشركة، Speero، متاح للهواتف الذكية العاملة بالنظامين Android وApple. ويمكن للشركاء ومقدمي الخدمات الجدد التسجيل عبر الموقع www.speero.net

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى