مفالات واراء حرة

زواج القاصرات ما بين الفقر والتقاليد الموروثة

زواج القاصرات ما بين الفقر والتقاليد الموروثة
بقلم دعاء سنبل
زواج القاصرات كارثة وجريمة ترتكب في حق الفتيات صغار السن ، يجب التوقف عنه ووضع قوانين رادعة لتتصدى لهذه الظاهرة ، الزواج في سن مبكر هو إغتصاب لطفولة وبراءة الفتاة وحرمانها من أقل حقوقها أن تعيش سنها الطبيعي وتدرس وتحصل على شهادة مثل باقي صديقاتها.
زواج القاصرات في الدول الفقيرة يشبه بيع الجواري في زمن الرقيق ، حيث يبيع الأباء بناتهم لمن يدفع أكثر ، ونرى أن السبب وراء زواج الفتيات في سن مبكر في الأغلب يكون ضيق الحال والفقر والبطالة الذي يجعل الآباء يبحثون عن أي فرصة ليزوجون بناتهم مقابل مبلغ من المال لتحسين أوضاعهم المعيشية ، وأعتقاداً منهم أن بنتهم ستعيش حياة مرفهة ، ويرجع السبب عند بعض الأسر الميسورة الحال ويزوجون بناتهم في سن مبكر لأنها عادات وتقاليد مورثة من أهاليهم ويوجد البعض منهم يخافون على بناتهم من العنوسة .
في أغلب الأحوال يزوجون بناتهم عن طريق الزواج العرفي لأنها لم تبلغ السن القانوني ، أو يلجئون للتزوير وتسنين الفتاة بسن يناسب سن الزواج ، ونرى بعض القرى مشهورة ومعروفة بازدياد تلك الظاهرة فيها ويزوجون بناتهم للأثرياء العرب من كبار السن الذي يرغب في زواج المتعة من فتاة يتعدى سن أبيها ، ليستغلها جنسياً واحياناً يعاملهم كالخادمة لوجود فارق اجتماعي كبير بينهم ولأنه يعتبرها مثل الجارية التي اشتراها بأمواله .
أعزائي الآباء بأي حق تسلبون حق فلذات أكبادكم في أن وتحملوهم مسئولية فوق طاقتهم كيف تطلبون من فتاة في عمر الزهور أن ترعى منزل وتكون أم تحمل وتضع طفل وتهتم به وهي نفسها تحتاج لمن يرعاها ويهتم بشؤونها.
أوضحت معظم الدراسات الطبية أن الفتاة عندما تتزوج في سن مبكر تتعرض لعدة مخاطر بداية من ليلة الدخلة فقد يصاب بعض الفتيات بنزيف وفي بعض الحالات تتوفى الفتاة ، وأضاف الأطباء أن الفتاة عندما تنجب في سن مبكر مثل الولادة في سن اليأس تتعرض الفتاة لمخاطر عديدة مثل ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في الرحم وتتعرض الفتاة اثناء الحمل في هذا السن لحالة إكتئاب وهيستريا القلق أثناء الحمل مما يؤثر في بعض الحالات على الجنين بالتشوه أو التأخر العقلي او موت الجنين في بطنها .
الزواج المبكر معظم حالاته تنتهي بالطلاق لان البنت في هذا السن لا تعرف المعنى الحقيقي للأسرة ولا تتحمل المسئولية والأعباء لصغر سنها .
يجب الإهتمام بالتوعية الدينية والعلمية والصحية والتحذير من عواقب وأضرار هذا الزواج على بناتهم ويجب على الدولة الاهتمام بحالة المواطن في القرى الفقيرة حتى لا يلجئون لهذه الظاهرة ، ووضع قوانين رادعة تحد منها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى