سياسة واقتصاد

روان بارزاني: نسعى لزيادة النمو الاقتصادي لاقليم كردستان بدون النفط

روان بارزاني: نسعى لزيادة النمو الاقتصادي لاقليم كردستان بدون النفط

كتبت هدي أحمد

قال السياسي الكردستاني روان بارزاني، إن إقليم كوردستان يعمل جاهدًا لبناء استراتيجيات جديدة للنمو الاقتصادي، وذلك من خلال التجارة الخارجية وبناء العديد من المصانع وإعادة تنشيط الزراعة، إلى جانب الاستثمار بالنفط والغاز والحديد.

وأضاف أن الحكومة في اقليم كردستان العراق، لا تنكر القوة الاقتصادية التي يمنحها النفط للدول المصدرة له، لكن بنفس الوقت نعرف أن الأمر لن يستمر هكذا، فالنفط أو غيره قد يكون أداة جذب أطماع آخرين.

وأكد أن التوازن بين القوة السياسية والعسكرية والاقتصادية وتزاحمنا الاجتماعي هو ما سيحقق لنا الأمان والازدهار الحقيقي، منوها بأن كردستان بلد السلام والآمان والقوة والازدهار، ومهما حاول الغير تشويه ثورة كردستان سيفشل.

وأشار روان بارزاني إلى إن اقليم كردستان العراق يزخر بالعديد من الموارد الطبيعية التي يمكن ان تقود الاقليم لمزيد من النمو الاقتصادي اذا تم استغلالها بافضل شكل ممكن، منوها بأن اهم القطاعات الاقتصادية في اقليم كردستان العراق هي قطاعات الزراعة والنفط والصناعة والسياحة، وهذه القطاعات في تطور مستمر.

واوضح روان بارزاني أنه منذ تأسيس اقليم كردستان العراق، والحكومة تعتمد مشاريع لاعادة الاعمار، وتمكنت الحكومة أيضا من رفع مستوى الخدمات والبنية التحتية، والتي تسببت في تغيير المشهد الاقتصادي في المنطقة، ويسرت لعدد من المشاريع الاستثمارية.

وتابع، تم فتح اقليم كردستان العراق أمام العالم الدولي عن طريق فتح اثنين من المطارات الدولية هما مطار أربيل الدولي ومطار السليمانية الدولي.

ونوه بأن حكومة إقليم كردستان انفقت كثيرا على المطارات لجذب شركات الطيران الدولية، في اطار الخطة التي تعتمدها الحكومة لمزيد من النمو ورفع مستوى دخول المواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى