مفالات واراء حرة

رسالة من الله

رسالة من الله

بقلم: حسن غريب

علمتني هذه الآية : ﴿ ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبي معه والطير وألنّا له الحديد ﴾ إذا تولاك ربّ العالمين سخر لك جميع خلقه ولو كان في نظرك مستحيل علمتني هذه الآية : ﴿فَلَنُحيينهُ حياةً طَيّبة ﴾ لما ازداد العبد قُرباً من الله أذاقه الله من اللذة والحلاوة مايجد طعمها في يقظته ومنامه وطعامه وشرابه علمتني هذه الآية : ﴿ والله يعلم وأنتم لا تعلمون ﴾ أن التأخيرات في حياتك هي لحكمة بالغة يعلمها الله وحده.

فقط سلّم أمرك لله وثقّ به ولا تيأس علمتني هذه الآية : ﴿ إن أجري إلا على الله ﴾ كّررها في نفسك عند كل عمل خير تقوم به ، ولا تنتظر جزاءً من أحد ، علق قلبك بالله فقط فهو وحده يجزيك خير الجزاء علمتني هذه الآية: ﴿ أصلح لي شأني كلّه ﴾ لا توصف حالك فقط ، توكّل عليه وهو سيصلح بحكمته حياتك ، ويُطفئ بلطفه قلقك ، ويجبرُ برحمته كسرك علمتني هذه الآية : ﴿ ومَا تَسقُطُ مِن وَرقَةٍ إلاّ يَعلمُهَا ﴾ كيف بحالك ، ودمعة عَينك ، وألم قلبك علمتني هذه الآية : ﴿ فإن تولوا فقل حسبي الله ﴾ لا تحزن !

ولو رحلت الدنيا كلها عنك ، قل لكل ما تفقده يكفيني الله علمتني هذه الآية : ﴿ وماتفعلوا من خير يعلمه الله ﴾ آيةٌ تسكب في قلبك الطمأنينة فخيرك محفوظ عند الله وإن لم تسمع شكراً من الناس ،فقط أخلص النية لله سبحانه علمتني هذه الآية : ﴿ وما تدري نفس ماذا تكسب غداً ﴾ كل من يخوفك بالمستقبل لا يدري ماذا يحصل لنفسه وحدها غداً ! فكيف بك وبالعالم ، عش مطمئناً علمتني هذه الآية : ﴿ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ ﴾ أن الابتلاءات الكبرى ليست سوى ساعة ، ما أسرع ما تمضي علمتني هذه الآية : ﴿ ألم يعلم بأن الله يرى ﴾ الله يراك ، مطلعٌ عليك ، سميعٌ لما تقول ، عليمٌ بما يجول به خاطرك ..

فلا تجعل الله أهون الناظرين إليك علمتني هذه الآية : ﴿ فَأَثَابَكُمْ غَماً بِغَمٍّ ﴾ هل تخيلتم يوماً أن الغمّ مثوبة ؟ فيالمهموم الله يبتليك ليهذبك لم يقل فأصابكم بل فأثابكم ! علمتني هذه الآية : ﴿ وَكفى بالله وَكيلًا ﴾ الله كافل أمرك ، يعلمُ حالك ، يَطوي عنك بُعد مسافات الفَرج كي يطوّق قلبك بالطُمأنينة حين يُظلم و يَهبُك صلاح القلب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى