مفالات واراء حرة

رحم الكتابة : مذكرة السفر  .. بقلم. الأديبة ملكة محمد أكجيل


رحم الكتابة : مذكرة السفر

 

بقلم. ملكة محمد أكجيل

 

عدد كبير منا يرغب في الحفاظ على تذكار مادي لكل الحكايات الصغيرة و الطريفة ، التي تصبح مغامرات كبيرة من أسفاره. لذا تعتبر مذكرة السفر أحسن طريقة . فهي أسهل مما تبدو عليه و مسلية للغاية تابعوا هذه النصائح .

 

*إختر مذكرة ملهمة :

 

مثل الدفاتر المدرسية ، كلما كان الغلاف جميلا و ملمس الورق ناعما كلما رغبنا في إستعماله. تماما مثل الدفاتر المدرسية . لذا يجب أخذ الوقت الكافي لإختيار مذكرة السفر ؛ ينبغي أن تكون ذو حجم متوسط ، خلال الرحلة يستحسن الكتابة في العشرين صفحة الأخيرة ، لأنها ستكون بمتابة كتابة أولية ، و الإشتغال الحقيقي في الكتابة سيكون بعد العودة من السفر

 

*يمكن الإستفادة من أي شيء:

 

أثناء السفر خذ معك كيسا صغيرا بلاستيكيا لجمع الهدايا التذكارية ( بطاقة صعود الطائرة ، ملصقات الأمتعة ، تذاكر دخول المتاحف ، منشورات الإعلانات، بذرة من أفضل المطاعم دخلتها ، أوراق زهور مجففة ، بطاقات بريدية ، صور لأماكن أحببتها ..) كل هذه الأشياء ستمنح مذكرتك طابعا خاصا من الشكل و الألوان يمنحك إلهام الكتابة .

 

* البطاقات و الأيام : نقطة إنطلاق جيدة :

 

حين لأتعرف كيف تبدأ خذ بطاقة و سجل فيها مراحل الرحلة . كل سفر يشبه خارطة مغامرة و معرفة مختلفة تضم محطات مختلفة المدة و المتعة . كل يوم يجلب ذكرياته الخاصة و لقاءاته التي تجعل من كل رحلة لحظة فريدة خارج زمن الروتين المعتاد ستحفظ ذكرياته بمذكرة سفرك

 

*الصفحة الفنية الإبداعية :

 

من الناحية المثالية الإشتغال على صفحة مزدوجة كلوحة فنية تحفز دافع الكتابة أو الرسم إذا لم تقتنع بمادتها يمكنك العودة إليها للإضافة أو التغيير فمن حقك أن أخطأ أو تنسى بعض التفاصيل فالأهم هو شعورك بالسعادة لما تعيشه في سفرك و أن تستمتع بمشاركة تجربتك

 

* إستعمال الأيقونات و الصور التوضيحية :

 

في بعض الأحيان يكون رسم توضيحي أكثر تعبيرا من الخطاب الكتابي : ثلاثة شموس تعبر عن طقس جميل أربع أيقونات مبتسمة نشير أن مكان إقامتك في الرحلة رائع ثلاث أيقونات دولارا تعني أن المطعم غالي للغاية ، رسومات و أيقونات على السريع و أنت في الشارع أو في فسحة ستذكرك بأشياء أثناء الكتابة بعد العودة .

 

*تعليقات و إقتباسات من حواراتك مع الآخرين:

 

ملاحظاتك الخاصة جد مهمة لكن لا تهمل إقتباسات ملهمة من أحاديث الآخرين معك أو حتى مقاطع من أفيشات العروض التجارية للأماكن التي قمت بزيارتها لأنها تؤرخ للحدث و كل هذا سيعزز كتابتك للنص .

 

*حاول أن ترسم :

 

ليس مطلوبا منك أن تكون رساما ماهرا و لا خبيرا فقط حاول إستنساخ الأنماط التي تكتشفها أثناء رحلتك و المناظر الطبيعية على مذكرتك ، ستحظى بأشكال تبعث فيك الإبداع أثناء الكتابة

وأخيرا تتوفر مذكرات سفر رقمية بها العديد من التطبيقات و هاتف نقال و شبكة الأنترنيت و ذاكرة صور و أيقونات لكل حالة نفسية بالنسبة لمن يفضلون الكتابة الرقمية .

 

يعتبر ما يحصل لنا في السفر كيفما كانت الحالة النفسية ، تجربة عملاقة و فترة تعلم لإستخلاص التجارب ، تغري بالكتابة سواء كان النص تقريرا صحفيا أو مقالة لتحليل ظاهرة ما و وضع ما أو كتابة أدبية كالشعر و القصة فأغلب أدباء السيرة الذاتية كانت المذكرات اليومية شعلة إلهام لهم و كمثال على ذلك جان بول سارتر في روايته “الكلمات” ( Les Mots ) و سيمون دوبوفوار في سيرتها الذاتية” طفولة ” ( Enfance)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى