الأخبار

رئاسة الجمهورية تنعى سيدة مصر الأولى «جيهان السادات» 

رئاسة الجمهورية تنعى سيدة مصر الأولى «جيهان السادات»

 

كتب حامد خليفة

 

تنعي رئاسة جمهورية مصر العربية ببالغ الحزن والأسى السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام، والتي قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة.

وقد أصدر السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراً بمنح السيدة جيهان السادات وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس. وجدير بالذكر والسيدة جيهان السادات اسمها الحقيقي جيهان صفوت رؤوف، وهي ولدت لوالد مصري الجنسية وأم بريطانية الجنسية، حيث ولدت عام 1933 بمحافظة القاهرة، وحصلت على بكالوريوس في الأدب عام 1977، والدكتوراه في الأدب المقارن عام 1986، وتزوجت من الرئيس الراحل محمد أنور السادات في 1949، ورزقت منه بثلاث بنات، هنّ «لبنى» و«نهى» و«جيهان» وولد واحد هو «جمال».

 

والسيدة جيهان السادات، كانت أول سيدة أولى في تاريخ الجمهورية المصرية التي تخرج إلى دائرة العمل العام، وكان لها مبادرات اجتماعية ومشاريع إنمائية، ولديها عدد من المؤلفات، حصلت على العديد من الجوائز الوطنية والدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى