صيدلية صدى مصر

دلالات فضيلة الشيخ دردير عن علاج حصوة المرارة بالفجل

دلالات فضيلة الشيخ دردير عن علاج حصوة المرارة بالفجل

هل الفجل يفتت حصى الكلى وما فئدته الاساسية؟
ـ تستعمل اوراق الفجل في الطب الشعبي كمفتتة لحصوات الكلى ولكن الطب والدراسات العلمية لم تثبت ذلك. وقد اثبتت الدراسات العلمية ان الفجل يعمل على تفتيت حصى المرارة.
وكذلك يعمل على زيادة افراز المرارة وكذلك مضاد للحمى الفيروسية.كما يفيد في السعال الديكي ومضاد لتخمرات الامعاء.
ويجب على مرضى الكبد والاشخاص الذين يعانون من المغص المعدي او المعوي او ذوي الاجهزة الهضمية الامتناع عن الفجل
.
(فوائد البنجر)
ويضيف الشيخ درديرعن البنجر من فصيلة الفجل وما هي فوائده؟
ـ البنجر ليس من فصيلة الفجل فهو ينتمي الى الفصيلة السرمقية chenopodiaceae اما الفجل فينتمي الى الفصيلة الصليبية cruciferae
أما فوائد البنجر فهو يستخدم في الغذاء وفي المخللات اما طبيا فيستخدم مع الببسين في حالة انخفاض حموضة المعدة. كما يستخدم عصير بنجر الطعام المستخرج من الجذور الدرنية في حالات ارتفاع ضغط الدم.
عصير الفجل الأحمر والأبيض البلدي كعلاج لآلام حصوة المرارة. وطريقة تجهيز عصير الفجل الأحمر أو الأبيض هي تنظيف الفجل تماماً من الأوساخ العالقة به بالماء النظيف ثم تؤخذ الأوراق والجذور وتقطع جميعها إلى قطع صغيرة وتوضع بعد ذلك في مفرمة اللحم وتفرم جيداً ويشرب من هذا المفروم ما مقداره 400 إلى 500 جرام يومياً مع الوجبات الثلاث ويفضل تحضير هذا المفروم أولاً بأول لكي لا يكون هناك احتمال بالتلوث البكتيري.

وان مرضى الاوربيين الذين يعانون من المرارة يشربون عصيرا طازجا من الفجل والذي يعتبرونه مضادا حيويا طبيعيا ويمكن أن يشرب وحده او مع عصير الليمون، ان الجزء المستخدم من الفجل هي جذوره الدرنية والتي تحتوي على جلوكوسلنيت والتي تنتج الزيت الطيار ومركب رفانين وفيتامين ج ويعتبر مركب رفانين هو الذي يعطي التأثير المضاد للبكتيريا لقد كتب هيرودتس في العام ( 485 425) قبل الميلاد ان العمال الذين بنوا الاهرامات في مصر كانوا يتقاضون الفجل والثوم والبصل كراتب لهم،

وفي العهد الروماني القديم كان يستعمل زيت الفجل لعلاج الامراض الجلدية، وفي الصين سجل الفجل في كتاب المواد الطبية وذلك عام 659بعد وفاة المسيح كمادة مهضمة ومنشطة، وفعلا استخدم الفجل بداية من القرن السابع لعلاج سوء الهضم. ان الفجل يحرض الشهية والهضم، ويؤكل الفجل الاحمر مع السلطة كفاتح للشهية اما عصير الفجل الاسود فيستعمل كمقو وملين
حيث وجد ان له تأثيرا على الامعاء وب يمتد تأثيره كمحرض لافراز الصفراء، هناك بعض التحذيرات على الفجل وهو ان بعض الناس يمكن ان يتضايقوا بعد أكل الفجل ويجب عدم استعمال الفجل من قبل الناس الذين يعانون من مشاكل معوية او من القرحات المعدية او الاثنى عشر او من الغدة الدرقية ويجب ان لا يستعمل بصفة مستمرة لمدة لا تزيد عن 3 – 4 اسابيع.

طرق أخرى : يؤخذ من رؤوس الفجل المستدير أو الطويل من دون الأغصان فقط الرؤوس تدق ومن ثم يعصر ماؤها ويشرب منه الكبار نصف فنجان والصغار يشربون منه ملعقة كبيرة ثلاث مرات باليوم ولمدة أربعة أيام فإنه نافع لذلك بإذن الله تعالى. طريقة أخرى يوضع في الخلاطة ويشرب على الريق أكبر كمية ممكنة ينزل الحصاة التي في الكلى والمسالك البوليه . طريقة أخرى يؤخذ من أغصان الفجل الأخضر ومن دون الورق ويدق ويعصر ماء الأغصان ويشرب منه فنجان قدر فنجان القهوة ثلاث مرات باليوم ولمدة ثلاثة أيام فإنه نافع لذلك بإذن الله تعالى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى