الطب والصحةتقارير وتحقيقات

” حمودة ” يلقي الضوء على القولون أنواعه وعلاجه

” حمودة ” يلقي الضوء على القولون أنواعه وعلاجه

متابعة – علاء حمدي

ألقي الدكتور محمود حمودة أخصائي الأمراض الباطنية بمجمع أصيل الطبى الضوء على القولون أنواعه وعلاجه حيث قال :
الكثیر منا یعاني من أمراض القولون وذلك لوجود بعض السلوكیات الغذائیة الخاطئة والضغوط النفسیة والعصبیة اضافة الى العدوى بالبكتیریا والفیروسات و الطفیلیات.

1. القولون الھضمي:
وذلك مرتبط بنوعیة الطعام مثل المقلیات والمسبكات والحراق والمشروبات الغازیة والدسم وبعض منتجات الألبان وبعض البقولیات والإفراط في تناول الطعام. والعلاج بسیط- الاھتمام بالطعام الصحي المحتوي على الخضروات والفواكھ والألیاف- شرب الماء بكمیات مناسبة والاقلال من كمیات الطعام المھیجة للقولون كما سبق ذكرھا وعدم الإفراط في تناول الطعام وممارسة ریاضة المشي.

2. القولون المرضي:
وذلك النوع مرتبط ببعض الأمراض التي تصیب القولون مثل القولون التقرحي وبعض العیوب الخلقیة في القولون- الاصابة ببعض أنواع البكتیریا الضارة والفیروسات والطفیلیات مثل الجیاردیا والدوسنتاریا والأمیبا والفطریات، التي تسبب الأعراض التالیة: آلام في البطن وعدم ارتیاح وغازات وعدم انتظام في التبرز من امساك الى اسھال. والعلاج ھنا یعتمد على التشخیص بعمل فحوصات مخبریة وبعض الحالات قد تحتاج الى عمل منظار شرجي للتشخیص مثل القولون التقرحي والعیوب الخلقیة والكشف المبكر عن بعض الامراض الاخرى.

3. القولون العصبي:
ھذا النوع مرتبط بالحالة العصبیة والنفسیة للشخص وتزداد الأعراض مع الأرق والتوتر والضغوط النفسیة والعصبیة والاكتئاب. ولعلاج ھذا النوع ینصح بالبعد عن التوتر والعصبیة وعدم المغالاة في الانفعالات النفسیة، ممارسة الریاضة وتناول الأكل الصحي. ایضا الھدوء الذھني والاسترخاء العصبي وعلاجھ تحت إشراف طبي.

وفي النھایة القولون مرض سلوكي و لتجنبھ یجب الاھتمام بتناول الخضروات والفواكھ والاكل الصحي وشرب الماء بكمیات مناسبة وممارسة الریاضة والبعد عن التوتر والانفعال النفسي والعصبي وعلاج الحالات المرضیة التي تسبب تھیج القولون. مع تمنیاتنا لكم بالصحة والعافیة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى