تقارير وتحقيقات

حقوقى يطالب البابا تواضروس بالتدخل لعدم وجود مدفن لعائلتة بالأقصر

  حقوقى يطالب البابا تواضروس بالتدخل لعدم وجود مدفن لعائلتة بالأقصر

باتعة عبد الباقى

عندما نسمع عن أزمة سكن وارتفاع أسعار الشقق والإيجارات ، فهذا شئ عادى اعتاد المصريون عليه في السنوات الأخيرة  ولكن أن نسمع عن أزمة فى البحث عن مدفن فهو ما لم نعتد على سماعه من قبل..
فقد أصبح البحث عن مقبرة أمرا صعب المنال لدى الكثيرين ولا سيما الفقراء ومحدودى الدخل ، الأمر الذي يضطرهم إلى دفن موتاهم في مقابر الغير على سبيل الاستضافة المؤقتة ونقلهم بعد نهاية المهلة المحددة من المضيف لمدفن آخر إلى أن ينتهي بهم المطاف في كثير من الأحيان إلى مقابر الصدقات .
رأفت سمير حقوقى بالأقصر رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان فى جنوب الصعيد يطالب البابا تواضروس بمدافن للعائلة بالأقصر ويروى قائلا  أنا عندى مشكلة مع أبروشية الأقصر وهى تتلخص فى كلمتين فقط عاوز مدفن للعائلة بمدافن دير الشايب بالأقصر.
ولا أجد أى مسئول اجد عندة اجابة ودة طبعا ابسط حقوق الإنسان أن يدفن بعد موتة فى مكان معروف ولو فى أحد عنده اختراع اخر والموت لا ينتظر أحدا .. وإكرام الميت دفنه،.
وتضم مدافن الأقصر عددا محدودا من عائلات مسيحية تتمتع بمستوى اجتماعى مرتفع، وهو ما يصعب معه استقبال متوفين الأسر الفقيرة للدفن معهم أو إيجاد مكان خال بينهم
واستطرد: والله ما انا عارف لو مت دلوقت هندفن فين ..مثلا ممكن نقوم بتحنيطه مثل قدماء المصرين ممكن نقوم بالقائه فى النيل ممكن نقوم بحرقه
وعلم أخيرا أن الابرشية تبيع العين من المدافن بمبلغ خمسون آلاف جنية وهى غير مكيفة أو تطل على الجهه البحرية  على حد قوله هل هذا كلام يعقل يا عالم عاوز واسطة أو محسوبية تكون قوية علشان تسهل العملية.
ولكن بعد كده اسف اسف اسف حسبنا الله ونعم الوكيل
رأفت سمير
رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان فى جنوب الصعيد
٠١٠٠٢٥٩٨٩٣٤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى