الطب والصحة

جميع طُرق الوقاية مِن مرض السُكر

جميع طُرق الوقاية مِن مرض السُكر

كتب-محمدحمدى
يعد مرض السُكري مِن الأمراض الخطيرة التي تؤثر على صحة الإنسان ،ولاسيما ،وأن هذا المرض يُصاحبه عِدة أمراض أُخرى مثل العمى، والفشل الكلوى، والشلل… ،وقد إنتشرمرض السُكرى مؤخرًا بسبب نمط الحياة السريع، وقِلة المعلومات التي يحملها الفرد عن هذا المرض، وهو مرض لا يمكن الشفاء منه نهائيًا،ولكن يمكن السيطرة عليه، والتأقلم معه فقط!
وتُقدم لكُم جريدتنا ،وموقعها الإلكترونى جميع طُرق الوقاية مِن مرض السُكرى بحسب ما أجمع عليه الأطباء ؛لأن الوقاية خيرمِن العلاج:
1-النوم الجيد مِن 7إلى8ساعات يوميًا فقِلة النوم تُحدث خللًا كبيرًا فى جميع أعضاء الجِسم .
2-شُرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب مِن المياه في اليوم ،ويجب أن يكون الشُرب على ثلاثة دُفعات لا دفعة واحدة كما يفعل الكثير عند شُربهم ،كما يجب أن يكون الشخص جالسًا؛ فلقد أثبتت الدراسات العلمية أن شُرب الماء بشكل كافى ،وعلى هذا النحوينظم مُعدل السُكرفى الدم.
3-تناول مُشتقات الحليب منزوعة الدسم، والغنية بالكالسيوم.
4-تناول وجبات صحية تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.
5-الإبتعاد عن التدخين ،والمخدرات ،والكحوليات .
6-الإعتدال في تناول الكربوهيدات (الأرز، والمكرونة، والطحين الأبيض..) ؛لإنها ترفع مستوى السُكر في الدم.
7-تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية مِن السُكريات، فالإكثار مِن تناول الحلويات يتسبب في الإصابة بمرض السُكري.
8-تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية مِن الدهون المُهدرجة، والمقلية منها؛ لأنها تتسبب في عدم قُدرة الجسم على إمتصاص البروتين مِن الأطعمة.
9-مُمارسة التمارين الرياضية ،ولو المشى بشكل مُنتظم يحرق الدهون، ويقي مِن العديد مِن الأمراض.
10- التخلص مِن الوزن الزائد، والحصول على وزن صحي، فالدهون المُتراكمة تُفرز هرمونًا يقاوم الأنسولين.
11-الإبتعاد عن مُسببات التوتر، والقلق، والعصبية، والحصول على جو مِن الراحة، والهدوء.
12-تناول الأطعمة التي تحتوي على نِسبة عالية مِن الألياف التي تمنع الإصابة بمرض السُكري، فجسم الإنسان يحتاج إلى وقت طويل لهضم الألياف(التفاح،المشمش،الخوخ،البطيخ،البروكلى ،القرنبيط،العدس،الفاصوليا،اللوبيا،الباميا….).
13-الحِرص على صيام أيام أُخرى بالإضافة إلى الشهرالكريم، وياحبذا لو تم المُحافظة على صوم يوم فى الإسبوع للوقاية مِن جميع الأمراض، ناهيك عن الأجر،والثواب مِن الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى