سياسة واقتصاد

توفير" 5آلاف"فرصة عمل بمدينة غليون الصناعية ،،

توفير 5آلاف فرصة عمل بمدينة غليون الصناعية ،،
عرفــــــــــه رجــــــــــب
إدراكا من الدولة بأهمية الاستزراع السمكي قام الرئيس عبدالفتاح السيسي في 18نوفمبر 2017 بافتتاح المرحله الأولي لمشروع الاستزراع السمكي ببركة غليون كمدينة سمكية متكاملة.
بدأ العمل على إنشاء المدينة السمكية الصناعية “غليون”بمحافظة كفر الشيخ اعتبارا من يوليو 2015 بتوقيع عقد مع شركة “ايفر جرين” وهي احدي الشركات المتخصصة في مجال الاستزراع السمكي في جمهورية الصين الشعبية
،،،،،،،،،،،،،،،،
اهداف المشروع :
توفير 5000فرصه عمل مباشرة ، بالاضافة إلي 10000 فرصه عمل غير مباشرة .
إنتاج أنواع عالية الجودة من أسماك الجمبري والبوري لتحقيق الاكتفاء الذاتي محليا وتصدير الفائض للخارج.
التركيز بشكل أساسي علي رفع القيمه الإنتاجية للاستزراع السمكي .
حيث أن الانتاج سيصل إلي 3000 طن سمك للفدان الواحد في الدوره الواحده التي تصل إلي 18 شهر
إنتاج 2000طن جمبري للدوره الواحده التي لاتستغرق أكثر من 6شهور
طرح الإنتاج في السوق المحلي وتصدير الفائض من خلال مراكز توزيع القوات المسلحة
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
مراحل المشروع
المرحلة الأولي : تقام على مساحة 4آلاف فدان وتضم 406 حوض لتربية الأسماك وتسمينها.
المرحلة الثانية : تم تدشينها ،والمخطط أقامتها على مساحة 6آلاف فدان ومصنع لإنتاج شكائر للاعلاف ومحطة معالجة المياه
وتم اختيار هذه المنطقة :بركه غليون لعدة اسباب منها أن طبيعة الأرض لاتصلح الا للستزراع السمكي، وأن هذه المنطقة كانت منطقه للهجرة غير الشرعية ويعد هذا المشروع واحد من أهم المشروعات الطموحة التي خطت بها الدولة خطوات واسعة في هذا المجال، حيث يعد الأكبر والأول من نوعه في منطقة الشرق الاوسط والقاره الأفريقية، وتم الإعتماد علي أحدث الوسائل العلميه والتكنولوجيا في الاستزراع السمكي والتصنيع والتي تتواكب مع المتطلبات العلمية الحديثة بما يسهم في سد الفجوة الغذائية داخليا وتصديرا للفائض، وبهذا يدعم الاقتصاد الوطني.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
خطة مشروع التخرج تحت أشراف أ.د/محمد زين عميد كليه الإعلام،أ.م.د/أماني ألبرت وكيلة كلية الإعلام لشئون الطلاب، ومن خلال توجيهات د/ياسمين محمد المشرف المباشر على المشروع وبمعاونه أ/بسنت أحمد استطاع فريق المشروع إنجاز أهم الخطوات لإتمام المشروع.
انقسمت خطة العمل إلي مرحلتين المرحلة الأولي : مرحلة التخطيط النظري وقام فيها فريق العمل ب (تحديد الجمهور المستهدف -رسائل الإعلامية المناسبة -اهم نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي ستواجه الحملة- اهميةوأهداف الحملة- كتابة أغنية للحملة ) .
المرحلة الثانية : مرحلة التنفيذ “التطبيق العلمي” وشملت (اختيار أنسب الرسائل التي يستجيب لها الجمهور – اختيار الموقع المناسب لتصوير تلك الرسائل – تصوير إعلام درامي – تسجيل اغنية للمشروع وغناء أحد أفراد المشروع فيها – تسجيل فيديو للأغنية – عمل فيلم تسجيلي يوضح الاستفادة العائده من المشروع والاهداف ومراحل الإنتاج – وتم نشر الاعلانات علي السوشيل ميديا بإسم غليون لضمان الوصول إلي أكثر فئة مستهدفة وهم الشباب ،،
،،،،،،،،،،،،،
وتم عمل يوم ترويجي بالكلية لشرح المشروع والتعريف به ،وعمل ماكيت مصغر للمزرعة ،وعمل إسكتش مسرحي في اليوم الترويجي لتقريب فكرة المشروع بشكل كوميدي.
تم تنفيذ المشروع في مدة تقرب من شهرين ونصف لضمان استيفاء كامل البيانات في النظري وإتمام العملي باعلي جودة لإظهار صورة تليق بهذا المشروع القومي .
وقدمت كلية الإعلام العديد من التسهيلات لتقديم هذا المشروع وخصوصا :أ.د/محمدا زين عميد كلية إعلام بني سويف ، أ.م.د/أماني ألبرت وكيلة كلية الإعلام لشئون الطلاب ، د/ياسمين محمد كمشرف عام علي مشاريع التخرج ،أ. بسنت أحمد كمشرف خاص على مشروع غليون .
وسهلوا المهمة علي فريق المشروع من خلال إنجاز التصريحات اللازمة للتصوير والتسجيل والمساعدة في الحصول على البيانات والمعلومات اللازمة لتكميل المشروع ، ومتابعة فريق العمل خطوة بخطوة لإتمام المشروع بصورة تليق بهذا المشروع العملاق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى