أقاليم ومحافظات

توصيات مهرجان مانجو أسوان 2021 برعاية محافظ أسوان.. و نائبة المحافظ إطلاق مبادرة زراعة 50 مليون شجرة مانجو

أسوان- خالد شاطر

 

أختتمت محافظة أسوان مهرجان المانجو .. أسوان 2021 والذي نظمته إدارة الاستثمار بالمحافظة على مدى خمسة أيام في الفترة من ٢٥ إلى ٢٩ يونيو الماضى برعاية اللواء أشرف عطية محافظ أسوان حيث يأتى المهرجان بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة ، وتسعى محافظة أسوان من خلاله لإستثمار ثرواتها الطبيعية ومنتجاتها الزراعية وتسويقها إقتصادياً.

وقد أوضحت الدكتورة غادة أبوزيد نائب المحافظ بأن مهرجان المانجو شهد العديد من التنسيقات منها عرض الأصناف غير المعروفة للمانجو وطرحها على كبار التجار والمصنعين والمستثمرين والمصدرين وهو ما نتج عنه صفقات تجارية تمثل طلب دائم لتوريد كميات كبيرة من أنواع معينة من المانجو ، أهمها طلب إحدى شركات الصناعات الغذائية ، لافته إلى أنه تم تنظيم حلقة نقاشية مع المزارعين للتعرف على الصعوبات والمعوقات التي تواجههم حيث تم طرح عدة إقتراحات أهمها إيجاد رابطة منتجي المانجو، بجانب إيجاد منصة تسويق إلكترونية دائمة تسهل عليهم التواصل.

مع المصنعين والمصدرين ، وكشفت أبوزيد عن أن الهدف الإقتصادي من المهرجان هو تبني مشروع قومي لزيادة المساحة المنزرعة بالمانجو بأسوان لتصل إلى ٧٠ ألف فدان بحيث يصل حجم الإنتاج إلى ٦٠٠ ألف طن سنوياً وبما يحقق الوصول إلى 50 مليون شجرة مانجو باسوان من خلال طرح هذه المزارع المتخصصة بشتلات.

لأصناف خاصة مستهدفة بالتصدير، مؤكدة على أهمية ربط هذا الهدف الإستراتيجي بإقامة مدينة لوجستية للمانجو تتولى خدمات الفرز والتعبئة والتغليف والتخزين والتبريد والتسخين ، فضلاً عن إقامة وحدات مركزات لرفع القيمة المضافة من الأصناف الأقل جودة بحيث تخلق سلسلة متكاملة من الإنتاج إلى التصدير للمانجو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى