أخبار محليةالطب والصحة

تورم القدمين يشير إلي بعض أمراض بالغة الخطورة كتبت : عزيزة مبروك : الاسماعيلية

 

تورم القدمين يشير إلي بعض أمراض بالغة الخطورة

كتبت : عزيزة مبروك : الاسماعيلية

تورم القدمين هو عرض يحدث مع كثير من الناس أحيانا يكون بسبب العمل الذي يتطلب ذلك جلوس لساعات طويلة أو العمل في ظروف صعبة لكن الأبرز في الموضوع هو أن معظم الناس يتجاهلون ذلك الأمر ولا يهتمون بما إذا كان التورم في قدم واحدة أم في القدمين والحقيقة هذا تصرف خاطئ لأن ذلك التورم قد يكون مؤشرا لوجود لأمراض خطيرة سوف نتعرف عليها في هذا الموضوع.

أوضح أستاذ الباطنة و الجراحات الحرجة ورائد الطب الباطني الدكتور حسام موافي أن تورم القدمين يعد مؤشرا خطيرا في أغلب الأحيان لكثير من الأمراض مشيرا أنه لايقصد بحديثه إخافة الناس ولكن إرشادهم لضرورة التحرك عندما تظهر عليهم بعض الأعراض حتي يطمئنوا علي أنفسهم.

أشار ” موافي ” إلي هناك حالات بسيطة يكون تورم القدمين فيها بسبب كبر حجم الأوردة أو عدم كفاءتها، وهؤلاء يحدث معهم ورم نتيجة ضغط علي القدمين ثم يختفي من تلقاء نفسه ونصحهم بعدم تناول الملح بكميات كبيرة وضرورة ممارسة رياضة المشي علي أن يتم ذلك بإستشارة الطبيب.

شدد استاذ الباطنة و الجراحات الحرجة علي ضرورة التوجه للطبيب في حالة تورم القدمين وعدم الإعتماد علي المسكنات أو مدرات البول لأن الأمر في أغلب الأحيان يكون خطيرا.

أوضح حسام موافي أن تورم القدمين ينقسم إلي قسمين هما : تورم قدم واحدة وتورم للقدمين.

أضاف الدكتور حسام موافي أن تورم القدم الواحدة هو مؤشر علي وجود جلطة في الوريد ويتم فحصه عن طريق الضغط علي عضلة السمانة إذا شعر الشخص بألم شديد لابد من نقله إلي الطبيب وعرضه علي جهاز كشف الجلطات
مضيفا أنه قد يكون تورم قدم واحدة سببه إلتهابات أو مؤشرا لإصابة الشخص بمرض السكر.

أكد أستاذ الجراحات الحرجة: أن تورم القدمين مشكلة كبيرة وقد يكون نتيجة كل من :
الكلي: يشير تورم القدمين إلي مرض التورم النفروزي.
القلب : قد يكون علامة علي هبوط الجانب الأيمن من القلب.
الكبد: قد يشير إلي وجود تليف بالكبد.
سوء التغذية : يؤدي منع البروتين سواء برغبة الشخص عن طريق إتباع حمية غذائية أو بسبب عدم وجود مال معه كل ذلك يؤدي إلي تورم القدمين.

ألاسباب الأخري لتورم القدمين
إصابة: كل صدمة للقدم او الكاحل خصيصا الكسر او الخلع قد تؤدي للتورم.

الوذمة: التورم الناجم عن الوقوف لفترات طويلة أو المشي.

الحمل: تورم طبيعي الذي تعاني منه معظم النساء الحوامل

الأدوية: العديد من الأدوية لها التأثير الجانبي لاحتباس السوائل التي تسبب التورم والأدوية التي قد تؤدي للإنتفاخ هي من فئة مضادات الالتهابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى