الطب البديل

تعرف على فوائد التين الشوكي في علاج الأمراض المستعصية

تعرف على فوائد التين الشوكي في علاج الأمراض المستعصية

اعداد ـ حجاج عبدالصمد
انتشر فى الآونة الأخيرة فاكهة العظماء وهي “التين الشوكي” وتنبت هذه الثمار البيضاوية اللذيذة من قمم أوراق الصبار الشائكة وتتراوح في اللون من الأصفر والأخضر إلى الأحمر العميق أو الأرجواني.
فوائد التين الشوكي :
ولا يعتبر التين الشوكي غذاء فقط ولكن أيضًا علاجا طبيا للتورم والروماتيزم بين العديد من الشعوب الأصلية في جنوب غرب الولايات المتحدة والمكسيك، سواء يؤكل نيئ أو مجفف. وفى هذا السياق، كشف الموقع الطبي الأمريكي “LiveStrong”، عن فوائد التين الشوكى تجعله الفاكهة المفضلة فى شهور الصيف الحارة ., وتشمل :
فوائد التين الشوكى لعلاج الإمساك :
الألياف الغذائية هو شكل من أشكال الكربوهيدرات الموجودة في النباتات، مثل الفواكه والخضار والحبوب، والتي تساهم في صحة الجهاز الهضمي وتساعد على منع الإمساك. كما ترتبط الألياف الغذائية أيضًا بانخفاض مستويات الكوليسترول، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وتحسين مستوى الجلوكوز فى الدم.
فوائد التين الشوكى لتحسين وظائف الجسم :
التين الشوكى مصدر غني من المغنيسيوم والمعادن والبوتاسيوم، وكل من هذه المعادن تلعب أدوارًا مهمة في تفعيل الإنزيمات التي تنظم وظائف الجسم .. كما تساهم في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتين لإنتاج الطاقة وتساعد في تنظيم ضربات القلب الخاص بك وتساعد على ضمان الأعصاب والعضلات سليمة.
فوائد التين الشوكى للعظام والأسنان :
يحتوى التين الشوكي على الكالسيوم الهام ليس فقط للتنمية ولكن أيضًا للعلاج المستمر للعظام والأسنان، وهذا المعدن يساعد على منع هشاشة العظام أيضًا.
فوائد التين الشوكى لفقدان الوزن :
الحد من السعرات الحرارية والدهون المشبعة هو جزء مهم لفقدان الوزن أو النظام الغذائي الصحي .
فوائد التين الشوكى للبنكرياس
فوائد التين الشوكى للبنكرياس عديدة حيث إنه مفيد جدًا للتخلص من مشاكل التهاب البنكرياس، حيث إن هذه الفاكهة الليفية منظف قوى للقولون الذي يخفف معاناة البنكرياس.
فوائد التين الشوكى لاضطرابات الرؤية المرتبطة بالعمر :
فوائد التين الشوكى للعين، حيث تحتوي هذه الفاكهة على الفلافونويدات التي تمنع الضمور البقعي وتحارب إعتام عدسة العين، حيث تساعد على تسليم الدم والأكسجين إلى العين التى تساعد على الحفاظ على بصر العين.
فوائد التين الشوكى لتقليل الالتهابات :
فوائد التين الشوكى لتقليل الالتهابات، حيث تحتوي على الفلافونويد الذي يمنع الإفراج عن المركبات التي تساعد في التهاب المفاصل والعضلات الناجمة عن النقرس، والتهاب المفاصل، والحساسية.
فوائد التين الشوكى فى منع السرطان :
فوائد التين الشوكى فى منع السرطان قوية للغاية، حيث إنه يحتوى على مركبات الفلافونويد التى تقلل من خطر بعض أنواع السرطان مثل الثدي والبروستاتا والمعدة والبنكرياس والرئتين، ويحسن أنشطة الإنزيمات المؤيدة للأكسدة.
فوائد التين الشوكى للقلب والأوعية الدموية :
فوائد التين الشوكى للقلب عديدة، حيث إن الفلافونويد النشط بيولوجيا في التين الشوكى يمنع التصاق الصفائح الدموية، ما يساعد فى الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية جيدة.
ويقول الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية إن التين الشوكي له فوائد عديدة في رفع كفاءة اللياقة النفسية والبدنية والذهنية.
وأضاف أن من أهم هذه الفوائد:
1- يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، التي تساعد الجسم من الشوادر الحرة التي تتراكم داخل الجسم وتسبب الإحساس بالضعف العام كما تودي إلي الشيخوخة المبكرة.
2- يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “سي”، ما يساعد على تقوية الجهاز المناعي للإنسان والقدرة على مقاومة الأمراض السرطانية.
3- يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “أ”، وهي من الفيتامينات التي تحافظ علي الذاكرة، كما أنها تساعد على حماية البشرة والحفاظ على سلامة الجلد والعين والرؤية.
4- يحتوي على عنصر الحديد الذي يعمل علي الوقاية من مرض الأنيميا الذي انتشر خاصة في الأطفال والشباب.
5- يحتوي على عنصر الزنك وهو من الأملاح المعدنية التي تلعب دورا مهما في رفع مناعة الجسم.
6- يحتوي على فيتامين ب2 وب5 وهي من الفيتامينات التي تعمل علي تقليل حدوث شيب الشعر.
7- يقي العظام والأسنان لأنه يحتوي علي نسبة كالسيوم تقي من مرض الهشاشة الناتج عن نقصه.
ونصح الدكتور دياب، عدم الإفراط في تناوله لأنه على الرغم من الفوائد العديدة للتين الشوكي ولكن الإكثار منه يتسبب في زيادة في وزن الجسم لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية، مضيفاً أن الأشخاص التي تعاني انتفاخا في القولون يجب أن تقلل من تناوله.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طعام‏‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى