أخبار محلية

تعرف على سر الوادى الملون بجنوب سيناء

تعرف على سر الوادى الملون بجنوب سيناء

كتب .. حماده مبارك

يقع الوادي الملون على بعد 90 كم من شمال دهب، فيما تُعد نويبع هي المدينة الأقرب له، حيث يقع على بعد حوالي 3 كم منها، ويتميز الوادي بمجموعة من الصخور المتنوعة ذات الأشكال والأحجام المختلفة مما يجعلها صالحة للتسلق فكل متسلق يختار نوعية الصخور الأكثر ملائمة له، حيث هناك تسلق بسيط لصخور سهلة، وآخر خطر يحتاج لمعدات خاصة.

يكون التسلق الأمثل في الفجر حيث الجو الخلاب والمثير للغاية فيمكنك أن ترى الشروق من فوق القمة مع جودة الطقس البارد الذي يساعد المتسلقين، ليس فقط الطقس ولكن التسلق في الأوقات المبكرة من الصباح سيكون أفضل لتجنب الزحام والاستمتاع بالهدوء، وينصح المتسلقين باصطحاب مرشد معهم للمحافظة على أمنهم والخوف من أن يضلوا الطريق.

يتكون الوادي من صخور ملونة على شكل منحدرات تشبه مجرى نهر جاف، ويبلغ طوله حوالي 800 متر، وقد تشكل هذا الوادي بفعل مياه الأمطار والسيول الشتوية وعروق الأملاح المعدنية، التي حُفرت لها قنوات وسط الجبال بعد أن ظلت تتدفق لمئات السنين.

ويرجع سبب تسمية الوادي الملون بهذا الاسم بفضل ظلال الألوان التي تكسو جدرانه، مع عروق الأملاح المعدنية التي ترسم خطوطًا على أحجاره الرملية والجيرية وتضفي عليها ألوانًا قرمزية وبرتقالية وفضية وذهبية وأرجوانية وحمراء وصفراء. وتنظم العديد من الفنادق وشركات الرحلات في طابا جولات يومية إلى هذا المكان الساحر.

وتشير دراسة للمرشد السياحي بجنوب سيناء، عبدالعاطى صلاح عبدالتواب، إلى أن الكانيون يبعد ٢٥ كيلو عن طابا طوله ٢٥٠ مترا وارتفاعه من ٣ إلى ٦ أمتار، عرضه في بعض الأجزاء لا يسمح إلا بمرور شخص واحد، وبهذا الكانيون شعاب مرجانية متحجرة، مما يدل على وقوع سيناء تحت سطح البحر في العصور الجيولوجية القديمة، ويتميز بلونه البنى والأحمر والأصفر والأزرق والأسود، وخارج الكانيون منحوتات طبيعية من الصخور وبه نفق عبارة عن صدع في الجبل طوله ١٥ مترا، وفي هذا الموقع نقطة مرتفعة تعرف بالبانوراما يرى السائح من خلالها جبال ٤ دول، هى السعودية والأردن وفلسطين ومصر، بالإضافة إلى جزء من خليج العقبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى